أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الثلاثاء، عن رصد مخالفات كبيرة في تنفيذ مشروع متنزه بقيمة 2.4 مليار دينار في محافظة كربلاء، إلى جانب مخالفات تتعلق بصيانة وتأهيل ملعب كربلاء الدولي.

وأفاد بيان صادر عن مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الهيئة أن "فريقاً من مكتب تحقيق الهيئة في كربلاء انتقل إلى شؤون التنمية والإعمار في المحافظة ورصد تلكؤاً في تنفيذ مشروع متنزه رئيس في ناحية الحر، حيث بلغت تكلفة المشروع 2.498 مليار دينار".

وأشار البيان إلى، أن "التلكؤ تمثل في عدم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المقاول المسؤول عن التنفيذ، والاكتفاء بتوجيه كتاب تنبيه فقط دون سحب العمل أو تعيين مقاول آخر لاستكمال المشروع، مما أدى إلى تأخير إنجازه وعدم استلامه استلاماً نهائياً رغم مرور سنة على الاستلام الأولي".

وأوضح البيان، أن "هذا التأخير تسبب في هدر مالي واضح، إذ لم يتم تصفية حساب المقاول نتيجة عدم تنفيذ كافة الالتزامات التعاقدية".

في السياق ذاته، كشف فريق الهيئة عن مخالفات في عقد أبرمته وزارة الشباب والرياضة مع إحدى شركات الاستثمار الرياضي في كربلاء، فيما لاحظ الفريق إهمال الشركة في صيانة ملعب كربلاء الدولي، حيث افتقرت إلى كوادر متخصصة واستخدمت أساليب غير ملائمة للصيانة.

كما تم تجاهل الملاحظات المتعلقة بجودة أرضية الملعب والثيل الصناعي، على الرغم من التحذيرات المتكررة من دائرة المهندس المقيم، بحسب البيان.

وأشار البيان إلى أن "التعاقد مع الشركة تم بالرغم من عدم امتلاكها الخبرة والكفاءة المطلوبة، دون محاسبة المقصرين، وهو ما اعتبرته الهيئة تجاوزاً على القوانين وإضراراً بالمصلحة العامة".


م.ال

اضف تعليق