كشفت محافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، اطلاقها حملة شاملة لتشجير جميع المؤسسات والدوائر والطرق في المحافظة، فيما وجهت بضرورة الإسراع في تنفيذ عملية التشجير وفقًا للمبادرة الوطنية التي تهدف إلى زراعة الأشجار داخل المدن والطرق الرئيسية، بالإضافة إلى المؤسسات والدوائر والمدارس في عموم المحافظة".

واوضح مدير زراعة ديالى إياد ذياب أحمد، للوكالة الرسمية، أن "مديرية زراعة ديالى أعدت خطة واسعة قبل بدء الحملة، حيث سيتم تزويد الدوائر بالشتلات اللازمة، لأن البلديات لا تمتلك كميات كافية لتغطية الحملة".

وأكد أن "المشاتل الرئيسية في المحافظة تمتلك كميات كبيرة من الشتلات المناسبة، مثل الألفيزيا والأكاسيا المصري وقطم الساحل، التي تم تحديدها مسبقًا".

وتابع أنه "تم إطلاق الحملة من خلال الشعب الزراعية المنتشرة في المحافظة، والتي يبلغ عددها واحدًا وعشرين شعبة زراعية، حيث ستقوم بزراعة الشوارع المؤدية إلى المناطق التي تتواجد فيها، مع التركيز على العناية بالحدائق المحيطة".

من جانبها، أوضحت مدير قسم الإنتاج النباتي في دائرة زراعة ديالى، ذكرى جاسم محيي، أن "خلية عمل تم تشكيلها برئاسة محافظ ديالى، وبدأت حملة التشجير الواسعة في المحافظة". وأشارت إلى أن "الخلية تتضمن عدة دوائر، منها الموارد المائية والبيئة ودائرة حفر الآبار، حيث تتولى دائرة زراعة ديالى توفير الشتلات اللازمة للحملة مجانًا وبأعداد كافية".

وأكدت محيي أن "الحملة تشمل جميع أقضية المحافظة، وتستند إلى ثلاثة مواقع رئيسية لإنتاج الشتلات النباتية، تشمل مشاتل حكومية تحتوي على أنواع مختلفة من الشتلات، بما في ذلك أشجار الفاكهة والأزهار، كما تتضمن الخطة استدامة ورعاية الأشجار المزروعة وتوفير مياه السقي المستدام".

وأشارت إلى "التعاون الكبير مع الفرق التطوعية، بما في ذلك فريق المهندسين الزراعيين غير المعينين، الذين يقومون بزراعة وتشجير جميع مدارس محافظة ديالى، حيث تم تجهيزهم بعدد كبير من الشتلات".

من جهته، قال مدير الفريق الوطني للتغير المناخي في محافظة ديالى، مصطفى المعموري، إن "المديرية عملت على معالجة أسباب التغيرات المناخية خلال السنتين السابقتين، وتم الإعلان عن حملات تشجير بالتعاون مع الفرق التطوعية وجميع الدوائر الحكومية".

وأوضح المعموري أن "الفريق أعد برنامج التنمية المستدامة في المدارس الابتدائية، والذي أصبح جزءًا من البرامج الوطنية ضمن وزارة التربية، والآن يعمل الفريق مع لجنة حملة التشجير التي بدأت في 1 تشرين الأول 2024، مع التركيز على المدارس في المحافظة، بدعم من مديرية زراعة ديالى في تجهيز الشتلات".

م.ال


اضف تعليق