أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تفاؤله بالتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب في غزة، مشيرًا إلى أن جميع الأطراف المشاركة في المفاوضات متفقة على "المبادئ" الأساسية لإبرام صفقة.

وقال بايدن، الذي يقضي إجازته في ولاية ديلاوير، عبر الخدمة الصحفية للبيت الأبيض: "نعتقد أنه يمكننا إبرام اتفاق، لقد قالوا (الأطراف) إنهم وافقوا على مبادئ [الاتفاق]".

وأضاف: "لقد حان الوقت لإنهاء هذه الحرب، أعتقد أننا على وشك إبرام اتفاق".

وأشار الرئيس الأمريكي إلى اكتشاف عدة جثث مجهولة الهوية في قطاع غزة، قائلاً: "لقد اكتشفت السلطات الإسرائيلية جثثًا في غزة، ليس لدي الحق في التعليق على هويتهم في هذا الوقت، وهناك العديد من الافتراضات حول هويتهم".

وفي 15 أغسطس، شهدت العاصمة القطرية الدوحة مفاوضات تهدف إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى مع حركة "حماس".

وجرت المشاورات في أجواء إيجابية وفقًا لبيان مشترك صادر عن مصر وقطر والولايات المتحدة. واستمرت المفاوضات في القاهرة في 25 أغسطس، بحضور وفد إسرائيلي برئاسة رئيس المخابرات الموساد ديفيد بارنياع.

من جانبه، أكد المتحدث باسم حركة "حماس"، عزت الرشق، أن وفد الحركة غادر القاهرة بعد اجتماعات مع وسطاء من مصر وقطر، موضحًا أن الحركة طالبت إسرائيل بالامتثال للشروط التي وافقت عليها في مقترح 2 يوليو.

وتواصلت اجتماعات مجموعات عمل الوساطة في الدوحة يوم الأربعاء الماضي، في محاولة لإحراز تقدم نحو إنهاء النزاع المستمر.


وكالات

م.ال

اضف تعليق