تمكنت مهمة مستكشف أقمار المشتري الجليدية "JUICE"، التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، من التقاط مشاهد عالية الدقة وفريدة من نوعها للحفر على سطح القمر والسحب في الغلاف الجوي لكوكب الأرض، وذلك أثناء رحلتها الطويلة نحو كوكب المشتري.

التقطت المركبة الفضائية الصور بينما كانت تحلق بالقرب من كوكب الأرض، حيث استخدمت جاذبيته لإعادة توجيه نفسها نحو المرحلة التالية من رحلتها، التي تستغرق ثماني سنوات للوصول إلى نظام كوكب المشتري.

أطلقت "JUICE" في أبريل 2023، ويمتد مسارها نحو المشتري بشكل معقد يشمل زيارات لكوكب الأرض والزهرة، وذلك بهدف استغلال جاذبية هذه الكواكب لتوليد السرعة اللازمة لدفع المركبة عبر النظام الشمسي بأقل قدر من الوقود. في 20 أغسطس، أكملت المركبة أولى هذه الزيارات إلى الأرض، مع لقاء وثيق مع القمر في اليوم السابق.

كشفت وكالة الفضاء الأوروبية عن المقاطع المصورة الأولى للأرض والقمر التي التقطتها كاميرا العلوم "JANUS" الموجودة على متن المركبة. هذه المشاهد ذات الدقة العالية تمثل اختبارًا مهمًا لقدرات الكاميرا، التي من المتوقع أن توفر صورًا مذهلة لكوكب الزهرة والمشتري وأقماره الجليدية عند وصول المركبة إلى نظام المشتري في عام 2031.

من المقرر أن تستمر المركبة في رحلتها المعقدة، حيث ستلتقي بكوكب الزهرة في أغسطس 2025، قبل أن تعود إلى الأرض مرتين أخريين في سبتمبر 2026 ويناير 2029، مما سيمنحها الدفعة النهائية نحو المشتري.


اضف تعليق