أعلنت غوغل عن إبرام صفقة مع شركة "هولوسين" الناشئة لدعم تكنولوجيا التقاط الهواء المباشر (DAC)، بهدف جمع وإزالة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، في محاولة لتخفيف حدة تغير المناخ.

وبحسب موقع "إنغادغيت"، تقدر الصفقة بقيمة 10 ملايين دولار، حيث ستقوم غوغل بشراء اعتمادات إزالة الكربون من "هولوسين" بمعدل 100 دولار لكل طن متري.

وتسعى الصفقة إلى دعم جهود "هولوسين" في تقليل تكلفة إزالة ثاني أكسيد الكربون إلى مستويات تنافسية، إذ يتقاضى المنافسون حاليًا حوالي 600 دولار للطن.

وإذا نجحت الشركة الناشئة في تحقيق ذلك، فقد تثبت أن تقنيات إزالة الكربون من الهواء جاهزة للتوسع والمساهمة بشكل فعّال في الحد من الاحتباس الحراري.

وتعتمد تقنية التقاط الهواء المباشر على جمع ثاني أكسيد الكربون من الهواء وضغطه ليتم تخزينه في خزانات تحت الأرض.

وعلى الرغم من أن التكنولوجيا ما زالت في مراحلها الأولى وتواجه تحديات في التكلفة والتوسع، تأمل غوغل أن تمكنها هذه الصفقة من التقاط وتخزين 100 ألف طن من الكربون بحلول عام 2030.

وتعد الاستدامة قضية محورية لكبرى شركات التكنولوجيا، بما في ذلك غوغل، التي تهدف إلى القضاء على انبعاثاتها الكربونية بالكامل بحلول عام 2030. ومع ذلك، تواجه الشركات تحديًا متزايدًا بسبب ارتفاع الطلب على مراكز البيانات المرتبطة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، مما أدى إلى زيادة انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 50% خلال السنوات الخمس الماضية.

المصدر: مواقع إلكترونية

م.ال

اضف تعليق