علي خالد/ كربلاء

أكد الباحث في الشأن الاقتصادي حامد عبد الحسين الجبوري، ان هناك العديد الاسباب تقف وراء ارتفاع اسعار المواد الغذائية أبرزها الأزمة العالمية الروسية الاوكرانية وما تحتله الدولتين من مكانة مهمة في سوق الغذاء العالمية.

وقال الجبوري، في حديث لوكالة النبأ، اليوم الاربعاء، إنه "بأرتفاع أسعار الطاقة ارتفعت أسعار النفط والغاز بعد زيادة الطلب العالمي بعد انفراج الأزمة الصحية من جانب والأزمة الروسية الأوكرانية مما تسبب في انخفاض صادرات النفط والغاز وانخفاض المعرض وزيادة اسعارها"، مضيفا، "ومن جانب آخر ان ارتفاع أسعار الطاقة تسبب في ارتفاع اجور النقل وهذا ما انعكس على ارتفاع أسعار السلع بشكل عام".

وأضاف، أن "تخفيض قيمة العملة مقابل الدولار الأمريكي تسبب بانخفاض القوة الشرائية وارتفاع المستوى العام للأسعار بسبب التوقعات التشاؤمية في ضوء الأزمة الروسية الأوكرانية دفع بالمواطنين إلى زيادة الطلب على المواد الغذائية وهذا ما أدى لارتفاع اسعارها وان جزء من هذا الارتفاع يعود لجشع التجار في تحقيق المزيد من الأرباح على حساب المواطن".

وتابع الجبوري، أنه "تسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية في انخفاض القدرة الشرائية للمواطن وهذا ما يعني انخفاض كمية السلع والخدمات التي كان يحصل عليها قبل الارتفاع، مما يعني انخفاض رفاهية المواطن وزيادة الفقر".

وأشار الجبوري إلى، أن "ارتفاع الأسعار ليس سلبي بشكل كامل إذ قد يكون إيجابي على مستوى الأمد البعيد إذ ان ارتفاع الأسعار سيشجع المستثمر على الاستثمار وهذا ما يؤدي إلى زيادة الإنتاج الوطني وتقليص الاستيراد وتعزيز الاستقلال الاقتصادي ومن يحقق الاستقلال الاقتصادي يستطيع تحقيق الاستقلال السياسي ورفع مكان المواطن محلياً ودولياً".

اضف تعليق