وكالة النبأ/ كربلاء

شهد ملتقى النبأ الأسبوعي في كربلاء المقدسة، إقامة جلسة حوارية حول كتاب (الإمام الحسين عليه السلام.. تحرير العقول وهداية القلوب)، للمؤلف الشيخ مرتضى معاش.

وأقيمت الجلسة في مقر مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام، بحضور عدد من الأكاديميين والباحثين والمختصين والكتاب والصحفيين.

وذكر المؤلف حول كتابه، أنه محاولة بسيطة جدًا من أجل فهم النهضة الحسينية من خلال التدبر في منهج الإمام الحسين (عليه السلام) بالتأمل في دعوته لتحرير العقل من أغلال الاستعباد والأهواء والجهل، وكسر قيود الطاغوت المستبد ، وتحرير ذاته من نفسه الخانعة، وتجسيد ذلك التحرر بالأخلاقيات التي أشرقت في نهضة عاشوراء وتمثلت بالشجاعة والتضحية والعطاء والبصيرة والصبر والتفاني".

وأضاف أن هذه المتبنيات "حققت نموذجا متألقا في الإنسانية السامية والسمو الإنساني، ونموذج من أجل إنسان يبحث عن إنسانيته ليتخلص من قلقه ومشاعره التائهة في لجج العالم الغائص في المادية العدمية ، فيعثر على وجوده عندما يركب سفينة الحسين ويهتدي بمصباحه، فما أعظم هذه النعمة على البشرية الباحثة عن نور يخرجها من ظلماتها ، وما أفضلها من فرصة يستنقذ بها الإنسان من مصائد الشك والضلال والانحراف"، داعيا الى عدم تضييع الفرصة التي تقدمها النهضة الحسينية.

وأوضح، أن الثورة الفكرية في النهضة الحسينية ثورة في التفكير لتحريك المجتمع الجامد أو الراكد واخراجه من حالة الشلل الفكري وانتشاله من العجز، ثورة في مواجهة ذلك النمط من التفكير السائد المتخلف المادي الاستسلامي والذي يريد إيقاف التاريخ وتجميد الزمن وعرقلة عجلة التقدم، فقد جاءت نهضة الإمام الحسين (عليه السلام) لتنسف تلك الثقافة، ثقافة السيف العنف الاستبداد، إذلال الانسان.

وأكد أن تبليغ قضية الإمام الحسين (عليه السلام) واجب لإيصال رسالة الإسلام الحقيقي إلى العالم حتى يعرفوا ما هو معنى الإسلام؟، فعاشوراء استمرار للرسالة والولاية.

ولفت إلى أن الحسين (عليه السلام) أراد تحرير القلوب لتهتدي صوب الحقيقة وهذه تعد النقطة الأساسية في الكتاب، فالحرية هي القيمة لكل السلوكيات وهي التي تصنع الصدق والأمانة والحقيقة، لذلك فالإمام (عليه السلام) سعى إلى تحرير الإنسان.

وتابع بالقول، إن الإمام الحسين (عليه السلام) واجه تسييس الدين والعقيدة من قبل الأنظمة بكل قوة، عبر سلب شرعيتها.

وشهدت الجلسة الحوارية تقديم التهاني والتبريكات للمؤلف بمناسبة صدور كتابه الأول، ومداخلات حول مضامين الكتاب وفصوله وموضوعاته المختلفة، التي تدور حول سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)، وفكره والتحديات التي واجهها ومبادئ النهضة الحسينية المباركة، مشيدين بمضامين الكتاب التي تدور حول الثورة الفكرية للإمام (عليه السلام) .

ع.ع

اضف تعليق