شهد العراق خلال الأسبوع الماضي سلسلة من الحرائق المتفرقة التي أسفرت عن أضرار مادية كبيرة في مختلف المناطق، في ظل ارتفاع درجات الحرارة والتحديات المستمرة في البنية التحتية الكهربائية، اذ تمكنت فرق الدفاع المدني من السيطرة على هذه الحرائق وإنقاذ العديد من الأرواح، لكن الخسائر المادية كانت كبيرة في بعض منها.

 حريق سوق الناصرية

في مطلع الاسبوع الماضي، سيطر فريق الدفاع المدني في ذي قار على حريق اندلع في أحد أسواق وسط مدينة الناصرية، حيث التهمت النيران 4 محال لبيع الملابس بالكامل، وأوضح العميد أحمد حسن زويد، مدير الدفاع المدني في المحافظة، أن "الحريق نجم عن انفجار محولة كهربائية بسبب ارتفاع الأحمال"، مشيراً إلى أن الحريق لم يسفر عن وقوع إصابات بشري".

 إنقاذ 5 أطفال في بغداد

وأعلنت مديرية الدفاع المدني إنقاذ 5 أطفال من حريق اندلع داخل دار سكني في منطقة البلديات شرقي بغداد، بعد ان تم إخماد الحريق دون تسجيل خسائر بشرية.

 حرائق ديالى خلال شهر

كما شهدت محافظة ديالى 114 حادث حريق خلال شهر حزيران، حيث أكدت مديرية الدفاع المدني أن 75% من هذه الحوادث كانت بسيطة وتمت السيطرة عليها بنجاح.

 حريق مستشفى الشعب

ومن حرائق الأسبوع، اندلع حريق في مستشفى الشعب قيد الإنشاء شمال شرقي بغداد، مما دفع وزير الداخلية عبد الأمير الشمري إلى الإشراف شخصياً على جهود الإطفاء وفتح تحقيق لمعرفة أسباب الحريق، وأشارت لجنة الخدمات والإعمار البرلمانية إلى وجود شبهات حول الحادث، خاصةً مع تزايد الحرائق في الأسابيع الأخيرة بسبب ارتفاع درجات الحرارة وتردي تجهيز الكهرباء.

 حرائق متفرقة في بغداد

اندلع حريق في بناية داخل سوق باب الآغا بمنطقة الشورجة وسط بغداد.

وسيطرت فرق الدفاع المدني على حريق في مخزن تجاري في مجمع مشن وسط بغداد نتيجة تماس كهربائي.

كما اندلع حريق في جملونين لخزن المناديل الورقية في منطقة عويريج الصناعية جنوب بغداد، وتمكنت الفرق من إنقاذ 8 جملونات مجاورة و6 مولدات كهربائية.

 حرائق في محافظات أخرى

وسيطرت فرق الدفاع المدني على حريق في مساحات من الحشائش في منطقة الغابات بمحافظة نينوى، كما نشب حريق في أرض زراعية للحنطة جنوب شرقي كركوك، وآخر في عدد من البساتين والبيوت في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، تمت السيطرة عليها دون خسائر بشرية.

آخرها كان ليلة أمس في منتجع حي الحسين بمحافظة كربلاء وسبقها حريق في مستشفى الحكيم بمنطقة الشعلة شمال غرب بغداد، حيث لم تسجل أية إصابات بشرية.

 تصاعد حوادث الحرائق

وأفادت وزارة الداخلية بأن العراق شهد أكثر من 5500 حادث حريق خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، مسجلة انخفاضاً بنسبة 44% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وأشارت الوزارة إلى، أن "الأسباب الرئيسية للحرائق تتضمن درجات الحرارة المرتفعة والتماس الكهربائي، والحرائق المتعمدة، والإهمال، وعبث الأطفال.

إجراءات لمكافحة الحرائق

وبحث رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان ووزير الداخلية عبد الأمير الشمري، في وقت سابق من هذا الأسبوع، السبل الكفيلة لعدم تكرار حوادث الحرائق، مؤكدين على ضرورة محاسبة المخالفين لقانون الدفاع المدني وتفعيل إجراءات السلامة العامة.

وتأتي هذه الحوادث في وقت تشهد فيه البلاد ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار مطافئ الحريق بسبب الإقبال الكبير عليها، مع ارتفاع درجات الحرارة وازدياد الحرائق في مختلف المناطق.

 

 

 

 م.ال

اضف تعليق