أعلن جعفر حسيني، رئيس دائرة تنمية الأراضي والتطوير الإقليمي في منظمة التخطيط والموازنة الإيرانية، عن تصدير 2200 سلعة إيرانية إلى العراق بقيمة تقدر بنحو 12 مليار دولار. وفي إطار تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، جرى لقاء بعنوان “بحث فرص وتحديات جذب المستثمرين العراقيين وتعزيز العلاقات التجارية الثنائية”

وأكد حسيني أن العراق يُعتبر واحدًا من أغنى دول الشرق الأوسط، حيث يمتلك احتياطيات نقدية وذهبية كبيرة، بالإضافة إلى احتياطي النفط الذي يعتبر الرابع عالميًا، مشيرًا إلى أن صادرات إيران إلى العراق ارتفعت بشكل ملحوظ خلال العقدين الماضيين.

وأشار حسيني إلى أهمية تعزيز البنية التحتية التجارية في محافظة كرمانشاه كونها مركزًا لتصدير البضائع إلى العراق، ودعا إلى تسهيل وتبسيط عمليات التجارة بين البلدين وتشجيع الاستثمارات وتطوير الأعمال وتعزيز الواردات من العراق، مع التركيز على خلق فرص العمل وجذب رؤوس الأموال الأجنبية.

وأوضح حسيني أن الصادرات الإيرانية تشمل الخدمات الفنية والهندسية والكهرباء بالإضافة إلى السلع، وقد بلغت قيمة هذه الصادرات حوالي 12 مليار دولار.

وفيما يتعلق بالأنشطة الهامة لإيران في العراق، أشار حسيني إلى إنشاء مدن صناعية حدودية مشتركة وتطوير المنصات التجارية وإنشاء شبكة متشعبة للبيع بالتجزئة ومطالبة بتوفير فرص العمل للشباب العراقي، بالإضافة إلى تعزيز الصناعات الاستهلاكية وتوجيه الاهتمام نحو القطاعات الهامة التي يمكن أن تعزز الاقتصاد العراقي وتخفيف معدلات البطالة، خاصة بين الشباب.

شاركها.

ا.ب

اضف تعليق