شهدت أسعار الذهب، اليوم السبت، تراجعاً حاداً بأكثر من واحد بالمئة، متأثرة بارتفاع الدولار وزيادة عوائد السندات بعد صدور بيانات أظهرت نشاطاً تجارياً قوياً في الولايات المتحدة.، في المقابل، قفزت أسعار البلاديوم المستخدم في صناعة السيارات بنحو 11 بالمئة.

وفي ختام التعاملات مساء الجمعة، انخفضت أسعار الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 1.5 بالمئة لتصل إلى 2325.37 دولار للأونصة، بينما تراجعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة بنسبة 1.3 بالمئة لتسجل 2338.40 دولار.

وأظهرت البيانات الاقتصادية أن النشاط الاقتصادي الأمريكي ارتفع إلى أعلى مستوى له في 26 شهراً خلال يونيو/حزيران، مدفوعاً بانتعاش في التوظيف، كما سجلت طلبات إعانة البطالة المقدمة لأول مرة في الولايات المتحدة انخفاضاً طفيفاً الأسبوع الماضي.

وارتفع الدولار بنسبة 0.2 بالمئة ليصل إلى أعلى مستوى له في أكثر من سبعة أسابيع، مما جعل الذهب أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى، كما ارتفعت العائدات على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات عقب صدور البيانات.

ويقدر المتداولون حالياً احتمال بنسبة 63 بالمئة بأن يقوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة في سبتمبر/أيلول، وفقاً لبيانات فيد ووتش التابعة لبورصة شيكاغو.

أما بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد ارتفع البلاديوم بنسبة 11.2 بالمئة ليصل إلى 1027.04 دولار للأونصة، وهو أعلى مستوى له في شهر، كما زاد البلاتين في المعاملات الفورية بنسبة 1.5 بالمئة ليصل إلى 992.43 دولار، بينما تراجعت الفضة بنسبة 3.5 بالمئة لتسجل 29.64 دولار، ومع ذلك، يتجه البلاتين والفضة لتحقيق مكاسب أسبوعية.

 

 

م.ال



اضف تعليق