تراجعت أسعار النفط خلال التعاملات المبكرة ليوم الاثنين بعد صعودها لأربعة أسابيع متتالية، وسط تفاؤلات بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، مما أسهم في تهدئة التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، في الوقت نفسه، قام المستثمرون بتقييم تأثير العاصفة المدارية بيريل على إمدادات الطاقة الأمريكية.

وبحلول الساعة 0234 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 12 سنتًا، أو 0.1%، لتصل إلى 86.42 دولار للبرميل، كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 28 سنتًا، أو 0.3%، لتسجل 82.88 دولار للبرميل.

وتجري حاليًا محادثات بشأن خطة أمريكية لوقف إطلاق النار، تهدف إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر في غزة، بوساطة قطر ومصر.

وقال توني سيكامور، محلل في شركة "آي.جي" في سيدني، "إذا تم التوصل إلى أي شيء ملموس من محادثات وقف إطلاق النار، فسيؤدي ذلك إلى إزالة بعض العوامل الجيوسياسية من السوق في الوقت الحالي".

وأغلقت موانئ كوربوس كريستي، هيوستن، جالفستون، فريبورت، وتكساس سيتي أمس الأحد استعدادًا للعاصفة المدارية بيريل، التي يُتوقع أن تتطور إلى إعصار من الفئة الثانية بعد وصولها إلى اليابسة في وسط ساحل تكساس بين جالفستون وكوربوس كريستي في وقت لاحق اليوم.

يمكن أن يؤدي إغلاق الموانئ إلى توقف مؤقت لصادرات النفط الخام والغاز الطبيعي المسال، وشحنات النفط إلى المصافي، وتوصيل وقود السيارات من تلك المصانع.

وأوضح سيكامور أن أسعار النفط تلقت دعمًا الأسبوع الماضي بفضل آمال خفض أسعار الفائدة في أعقاب بيانات أمريكية أظهرت تراجع التضخم وتباطؤ نمو الوظائف.

انخفاض أسعار الفائدة يمكن أن يعزز النشاط الاقتصادي ويزيد الطلب على النفط الخام.

وكان المستثمرون يترقبون أيضًا أي تأثير من الانتخابات في بريطانيا وفرنسا وإيران الأسبوع الماضي على السياسات الجيوسياسية والطاقة.



وكالات

م .ال

اضف تعليق