أكد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اليوم الأحد، أن العراق أصبح الوجهة الأولى للصادرات الإماراتية بنسبة 41%.

وأشار الشيخ محمد بن راشد، عبر منصة "إكس"، إلى تحقيق الإمارات تقدمًا كبيرًا في أهدافها الاقتصادية الوطنية التي كانت تعتبر تحديًا كبيرًا عند وضعها، حيث قال: "قبل عدة سنوات أعلنا أهدافنا الاقتصادية الوطنية .. وأعلنا بأن مستهدف تجارتنا الخارجية للعام 2031 هو 4 تريليون درهم سنوياً… هدف كان يمثل تحدياً كبيراً في وقتها".

وأضاف موضحًا: "وردتنا أرقام النصف الأول من 2024، حيث بلغت صادراتنا في 6 أشهر ما كنا نصدره خلال عام كامل قبل جائحة كورونا في 2019. واقتربت تجارتنا الخارجية من 1.4 تريليون درهم خلال ستة أشهر بنمو 25% لصادراتنا غير النفطية،وهدفنا تحقيق 3 تريليون درهم في التجارة الخارجية غير النفطية مع نهاية هذا العام بإذن الله".

وتابع: "تعززت علاقاتنا الاقتصادية مع مختلف الدول، حيث ارتفعت تجارتنا مع الهند بنسبة 10%، ومع تركيا بنسبة 15%، ومع العراق بنسبة 41%، ليصبح الوجهة الأولى لصادرات الإمارات، تليه الهند وتركيا وغيرها".

وبيّن الشيخ محمد، أن "الإمارات تمضي بتسارع نحو تحقيق مستهدفاتها الاقتصادية"، مشيراً أن "معدل النمو العالمي للتجارة الخارجية بلغ حوالي 1.5%، بينما سجلت الإمارات نموًا بنسبة 11.2% سنويًا في تجارتها الخارجية".



م.ال

اضف تعليق