قال السفير التركي في العراق، علي رضا غوناي، الثلاثاء، إن الجفاف ليس مشكلة العراق فقط انما مشكلة تركيا ومنطقتنا بأكملها، وفيما نقى قطع بلاده المياه عن العراق، دعا الأخير إلى اتخاذ تدابير فورية للحد من هدره الكبير للمياه.

وذكر غوناي في سلسلة تغريدات على "تويتر" تابعتها وكالة النبأ، "الجفاف ليس مشكلة العراق فقط انما مشكلة تركيا ومنطقتنا بأكملها، ونتيجة للاحتباس الحراري، سيكون هناك المزيد من حالات الجفاف في السنوات القادمة".

وأوضح، أن "الطريقة الأكثر فاعلية لمكافحة هذه المشكلة ليست طلب المزيد من المياه من تركيا، ولكن استخدام المياه المتاحة بأكثر الطرق كفاءة، وبهدف ترشيد استهلاك المياه، يجب تحديث انظمة الري والتخلي عن الري البدائي المسبب باهدار المياه".

وأضاف السفير التركي، أنه "لهذا الغرض يجب القيام باستثمارات في البنية التحتية والشركات التركية مستعدة لذلك"، مبينا أن "المياه تُهدر بشكل كبير في العراق، ويجب اتخاذ تدابير فورية للحد من هذا الاهدار".

وبيّن غوناي، أن "تركيا وبطبيعتها تستخدم المياه بما يتطلب لتلبية متطلباتها في الزراعة والطاقة، لكنها لا تقوم ابدا بتغيير مجرى الانهر ولا تقطع مياهها".

وأشار إلى أن "تركيا ليست دولة غنية بالمياه بالرغم من ذلك، كما قال رئيس جهموريتنا : (المياه نعمة من الله لن نحرم إخوتنا العراقيين من هذه النعمة)"، مشددا على ضرورة "أن يقوم العراق "بواجبه" بشكل صحيح".

اضف تعليق