أقام مكتب منظمة اليونسكو، اليوم الإثنين، دورة تدريبية في سياق مشروع "كسر حاجز الصمت" لتعزيز المساءلة القانونية والإجراءات القضائية لسلامة الصحفيين.

وقال مدير الاتصال والمعلومات في يونسكو العراق، ضياء صبحي، في حديث للوكالة الرسمية، إن "هذه الدورة التي تستمر لمدة يومين تهدف إلى تعزيز الثقافة القانونية وتمكين الصحفيين من الأدوات التي تحميهم من الملاحقات القانونية والقضائية". وأوضح، أن "اليونسكو تسعى من خلال هذه الدورة إلى توضيح النقاط الأساسية وتعزيز التعاون بين القضاة وممثلي مفوضية حقوق الإنسان ووزارة الداخلية والصحفيين للوصول إلى معايير عمل موحدة لمحاكم النشر والإعلام في عموم العراق".

وأشار صبحي إلى أهمية نشر هذه الثقافة بين جميع الأطراف المعنية بحرية التعبير، بما في ذلك الصحفيين والإعلاميين والنشطاء والمدونين وصناع المحتوى، وكذلك السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية.

ودعا البرلمان إلى تبني تشريعات تدعم حماية الصحفيين وتمكنهم من ممارسة حقهم في حرية التعبير والوصول إلى المعلومات.

وأضاف أن "هناك تفاهمات مشتركة مع الجهات التشريعية، وقد تم تأسيس محاكم للنشر والإعلام ومجلس قضاة لحرية التعبير في مجلس القضاء الأعلى، كما تسعى اليونسكو إلى تأسيس وحدات فنية في محاكم النشر لفحص المحتوى والأدلة الرقمية لضمان دقة النتائج.



م.ال


اضف تعليق