قال وزير شؤون المكونات بحكومة كردستان شمال العراق، آيدن معروف، الأحد، إن نظام المحاصصة للمجموعات العرقية والدينية في العراق لم يكن ناجحا.

وعقد الوزير معروف الذي يشغل أيضا منصب عضو الهيئة التنفيذية للجبهة التركمانية العراقية، اجتماعا تشاوريا مع ممثلي المجموعات العرقية والدينية في مدينة أربيل بشأن الانتخابات البرلمانية لحكومة إقليم كردستان شمالي العراق المقرر إجراؤها في 20 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، والحصة الممنوحة للمجموعات العرقية.

واوضح " إلى أنهم يؤيدون الانتخابات المقرر إجراؤها في 20 أكتوبر بمشاركة جميع المجموعات العرقية والدينية والأحزاب السياسية، وأشار إلى أن الحصص الخمس المخصصة للمجموعات العرقية في برلمان حكومة إقليم كردستان غير كافية.

و طالب معروف بإجراء تغييرات في قانون الانتخابات في البرلمان المقبل، خاصة فيما يتعلق بنظام المحاصصة، وإن الحصص الخمس المحددة اليوم قليلة للغاية، لذا يجب زيادة حصة المجموعات العرقية (من 5 مقاعد) إلى 11 مقعدا

وأشار معروف إلى أنهم يدعمون المجموعات العرقية والدينية دون أي تمييز.

وفي 21 أيار/مايو الماضي، قرر مجلس القضاء الأعلى العراقي تخصيص 5 مقاعد للتركمان والمسيحيين والأرمن في برلمان حكومة إقليم كردستان، بعد أن خفضت المحكمة الاتحادية العليا العراقية في 21 فبراير/ شباط المنصرم عدد مقاعد برلمان الإقليم من 111 إلى 100 مقعد.


اضف تعليق