أعلن العراق الأحد عن خط كهربائي جديد سينقل الكهرباء من تركيا إلى المحافظات الشمالية في إطار سعي السلطات إلى تنويع مصادر الطاقة في البلاد لتخفيف انقطاعات التيار الكهربائي المزمنة.

ويربط الخط البالغ طوله 115 كيلومترا (71 ميلا) بمحطة كهرباء كيسك غرب الموصل وسيوفر 300 ميغاواط من تركيا إلى محافظات نينوى وصلاح الدين وكركوك في شمال العراق، وفقا لبيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء.

وقال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إن الخط الجديد خطوة "استراتيجية" لربط العراق بالدول المجاورة. 

وقال أحمد موسى المتحدث باسم وزارة الكهرباء "بدأ الخط العمل اليوم". بحسب وكالة الصحافة الفرنسية

تركت عقود من الحرب البنية التحتية في العراق في حالة يرثى لها، حيث أدى انقطاع التيار الكهربائي إلى تفاقم الصيف الحارق عندما تصل درجات الحرارة في كثير من الأحيان إلى 50 درجة مئوية (122 فهرنهايت)

وتحصل العديد من الأسر على بضع ساعات فقط من الكهرباء يوميا، ويستخدم أولئك الذين يستطيعون تحمل تكاليفها مولدات خاصة لتشغيل الثلاجات ومكيفات الهواء.

وعلى الرغم من احتياطياتها النفطية الضخمة، تظل العراق تعتمد على الواردات لتلبية احتياجاتها من الطاقة، وخاصة من إيران المجاورة، التي تقطع الإمدادات بانتظام.

وشدد السوداني مرارا وتكرارا على ضرورة تنويع العراق لمصادر الطاقة لتخفيف الانقطاعات المزمنة.

وللحد من اعتمادها على الغاز الإيراني، كانت بغداد تستكشف عدة احتمالات بما في ذلك الواردات من دول الخليج.

وقال السوداني يوم الأحد إن الحكومة العراقية تهدف إلى "استكمال الاتصال بشبكة الكهرباء في مجلس التعاون الخليجي بحلول نهاية هذا العام". وأضاف أن هذا سيمكن العراق من الاندماج في نظام الطاقة الإقليمي"، مما يسمح له بتنويع مصادر الطاقة.

وفي مارس/آذار، بدأ خط كهرباء بطول 340 كيلومترا (210 ميلا) في العمل لجلب الكهرباء من الأردن إلى الرطبة في جنوب غرب العراق.

ا.ب

اضف تعليق