أدان ممثل العراق في مجلس الأمن الدولي، عباس كاظم عبيد، الاعتداءات الصهيونية المتكررة على لبنان وسوريا وإيران، والسلوك الإجرامي المتمثل في اتباع أسلوب الاغتيالات.

وقال عبيد خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، التي تابعتها وكالة النبأ، "أتقدم بالشكر لعقد هذه الجلسة لمناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط، وتداعيات الاحتلال الإسرائيلي والانتهاكات التي ترتكبها قواته. هذه النتائج هي تراكمات للاحتلال وسياساته العدوانية التي امتدت على مدى 75 عاماً".

وأضاف أن "ما يحدث منذ 7 أكتوبر 2023 لا ينفصل عن تراكمات الاحتلال واغتصاب الحقوق، لم يتمكن مجلسكم والأمم المتحدة بكامل عضويتها من وضع حل جذري وشامل لهذه القضايا بعد هذه السنوات من الصراع وإراقة الدماء والانتهاكات وسلب الأرض وبناء المستوطنات، خلال هذه العقود، عمل المجتمع الدولي عبر جميع المسارات الدبلوماسية والمبادرات الدولية وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي ووضع حد لانتهاكاته وممارساته التعسفية ضد الشعب الفلسطيني، ومع ذلك، يتجاهل هذا الكيان الغاصب ميثاق الأمم المتحدة وأحكام القانون الدولي والإنساني دون رادع أو محاسبة، بل يجد ذرائع باطلة للدفاع عن هذه الجرائم".

وأوضح عبيد أن "العراق، شأنه شأن بقية دول العالم، حذر من خطر التصعيد وتوسيع ساحة الحرب وانعكاساتها على السلم والأمن الإقليمي والدولي، مما يزيد من حالة عدم الاستقرار في المنطقة ويديم حالة التوتر فيها، الكيان الصهيوني، بسلوكه العدواني المستمر واستهتاره بالقرارات الدولية عبر ارتكاب الجرائم، يسعى إلى إشعال فتيل الأزمات وتوسيع الصراع، مما سيؤدي إلى تداعيات خطيرة يصعب السيطرة عليها".

وأضاف: "الاعتداءات التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على فلسطين ولبنان وسوريا خرجت عن نطاق الدفاع عن النفس كما تدعي إسرائيل واتخذت مسار الانتقام والإبادة الجماعية، هذا ما نشهده اليوم من قيام قوات الاحتلال بشن الاعتداءات على سيادات الدول وأراضيها تحت ذرائع باطلة في تحد سافر لمبادئ وقيم الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية".

ومضى بالقول: "نعرب عن إدانتنا الشديدة للاعتداءات المتكررة على أراضي الجمهورية اللبنانية والجمهورية العربية السورية والجمهورية الإسلامية الإيرانية وندين السلوك الإجرامي باتباع أساليب الاغتيالات، نطالب مجلس الأمن ونحث الدول الأعضاء على النهوض بمسؤولياتهم وممارسة مهامهم في حفظ السلم والأمن الدوليين بوقف الحرب في قطاع غزة، إنقاذ الأرواح، فتح المعابر الحدودية، إيصال المساعدات الإنسانية، وحماية الشعب الفلسطيني. يجب أن يكون مجلس الأمن أكثر حزماً لردع التجاوزات والانتهاكات الإسرائيلية التي تعبث باستقرار المنطقة وأمن شعوبها".

وأشار عبيد إلى أن "العراق يدعو إلى دعم الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وتحقيق تطلعاته في إنهاء الاحتلال وإقامة دولته المستقلة على أرض فلسطين".


م.ال

اضف تعليق