أفاد مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق، فرحان الفرطوسي، عن تحقيق نسب إنجاز متقدمة في أعمال مداخل النفق المغمور، الذي يُعد أحد المشاريع الحيوية لميناء الفاو الكبير، والذي يربط بين منطقتي أم قصر والفاو.

وأوضح الفرطوسي أن المشروع يشمل إنشاء نفق مغمور تحت مياه البحر، وهو أول من نوعه في الشرق الأوسط وثاني نفق من هذا النوع في قارة آسيا بعد نفق بوسان في كوريا الجنوبية.

فيما يتعلق بالتفاصيل الفنية للمشروع، أفاد الفرطوسي أن النفق يتكون من مدخلين رئيسيين، أحدهما باتجاه أم قصر والآخر باتجاه الفاو، يتألف كل مدخل من 28 قطعة تشكل مقتربات النفق، وقد تم دفن 9 قطع بالكامل تحت الأرض في جهة أم قصر، بينما بلغت نسبة الإنجاز في القطع المتبقية 85%. أما في جهة الفاو، فقد وصلت نسبة الإنجاز في القطع المدفونة تحت الأرض إلى 90%، فيما تجاوزت نسبة الإنجاز في القطع المفتوحة 50%.

وأشار الفرطوسي إلى أن نسبة الإنجاز الإجمالية في مقتربات مدخل أم قصر بلغت 90%، بينما وصلت في مقتربات مدخل الفاو إلى أكثر من 60%. كما أوضح أن الأعمال المتعلقة بالقطع المغمورة تحت مياه البحر، والتي يبلغ عددها 10 قطع، تتضمن حالياً عملية الطلاء بمواد عازلة ومقاومة لمياه البحر، إضافة إلى تنفيذ معظم أعمال الإنهاءات فيها.

وأكد الفرطوسي على أهمية هذا المشروع باعتباره جزءاً من المشاريع الرئيسية الخمسة لميناء الفاو الكبير، حيث يُعد النفق المغمور العصب الرئيسي الذي يربط ميناء الفاو بطريق التنمية العراقي، ويُعتبر خطوة استراتيجية لتحقيق التكامل الاقتصادي والنقل في المنطقة.


م.ال

اضف تعليق