أعلن وزير الداخلية العراقي عن انخفاض كبير في نسبة الحوادث المرورية خلال زيارة الأربعين هذا العام، مشيرًا إلى أن الحوادث انخفضت بنسبة 70% بفضل استخدام الرادارات المتنقلة.

جاء ذلك خلال تصريح حول الإنجازات والتطورات التي شهدتها الوزارة، حيث أشار إلى أن النظام المروري يشهد تحديثات كبيرة، منها توقيع عقد مع شركة ألمانية لتحديث نظام التسجيل ونظام إجازات السوق، وهو ما سيتيح للمواطنين تسجيل مركباتهم إلكترونيًا دون الحاجة لمراجعة دوائر التسجيل.

وأشار الوزير إلى أن المواطنين بإمكانهم الآن الاطلاع على الغرامات المفروضة عليهم عبر منصة أور الإلكترونية، داعيًا إلى تسديد الغرامات بسرعة لتجنب تضاعفها، موضحًا أن الدفع في الوقت المحدد سيمنح المواطنين تخفيضًا في المبلغ الواجب دفعه.

كما أكد أن تجربة "لوحتك في بيتك"، التي تتيح للمواطنين تثبيت لوحات مركباتهم في منازلهم من خلال فرق المرور، تم تعميمها على جميع المحافظات.

وفيما يتعلق بالدكة العشائرية، أكد الوزير أن "هذه الظاهرة انخفضت بشكل كبير بعد اتخاذ إجراءات صارمة بالتعاون مع مجلس القضاء الأعلى"، مشيرًا إلى أن "المتهمين بالدكة العشائرية يُحاكمون وفق المادة 4 إرهاب، وأن هناك سعيًا لإنهاء هذه الظاهرة بشكل كامل".

كما كشف عن تعاون مع مجلس القضاء لفرض غرامات مالية على مطلقي العيارات النارية.

كما تحدث الوزير عن نجاح عملية "البتاوين"، التي أسفرت عن تطهير المنطقة من عصابات الخطف والاتجار بالبشر والأعضاء البشرية والمخدرات. وأكد أن "المنطقة أصبحت آمنة للمواطنين، وأن هذا النجاح ساهم في خفض مستوى الجريمة في قاطع الرصافة".

وأعلن الوزير عن إطلاق أتمتة نظام الشرطة بالكامل مطلع أكتوبر المقبل، حيث سيتم ربط شبكي بين قادة الشرطة ووكالات الشرطة ودائرة العمليات في الوزارة، مما سيمنع التلاعب بالأوراق التحقيقية ويتيح للقضاة الاطلاع الكامل على التحقيقات، ما يقلل من الفساد.

وأوضح الوزير أن "شرطة الإنتربول في العراق تعمل بفاعلية كبيرة، مشيرًا إلى أن هناك تواصلًا مستمرًا مع منظمة الشرطة الدولية ودول الجوار لاسترداد المتهمين الفارين من العراق".


م.ال

اضف تعليق