تحدث السفير الصيني في العراق، تسوي وي، اليوم الأربعاء، عن عدة ملفات هامة تخص العلاقات الثنائية بين البلدين، بما في ذلك قضايا سمات الدخول، التنمية الاقتصادية، والعلاقات العسكرية، كما أشاد بدور رئيس الوزراء العراقي وحكومته في إحداث تغييرات عمرانية ملموسة في عدة محافظات، بحسب ما ذكرت الوكالة الرسمية "واع".

وأكد السفير أن "نتائج الاتفاقية الإطارية بين العراق والصين تأتي بفوائد مشتركة لكلا البلدين"، مشيراً إلى أن "الحكومة العراقية تسعى للاستفادة من مواردها بشكل أفضل، بينما تقدم الصين استشارات مستمرة لدعم هذه الجهود."

وأضاف السفير أن "عدداً كبيراً من المدارس قد تم تسليمها للعراق بموجب الاتفاقية الإطارية، وهو ما يعزز التعاون في قطاع التعليم"، كما أشار إلى أهمية مشروع طريق التنمية الذي وصفه بأنه يتطابق مع مبادرة الحزام والطريق الصينية، مما يعزز التعاون المستمر بين البلدين في هذا الصدد.

وتابع السفير: "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أعرب عن دعمه لطريق التنمية، ونحن نرى أن المشروع يتماشى تماماً مع أهداف مبادرة الحزام والطريق"، مضيفاً أن "الصين ملتزمة بدعم العراق في تنفيذ المشاريع الواقعية وتحقيق النجاح في هذا المجال."

وفيما يتعلق بالتعاون العسكري، أوضح السفير أن "الصين لديها نية لدعم العراق في مجالات التسليح وتطوير القدرات العسكرية"، مؤكداً أن التعاون في هذا المجال حديث ولكنه يتطور بشكل إيجابي.

من جهة أخرى، أعلن السفير عن تطور ملحوظ في صادرات السيارات الكهربائية إلى العراق، حيث ارتفعت الأعداد من 20 ألف وحدة في عام 2023 إلى 23 ألف وحدة في عام 2024.

وأضاف أن "الصين منحت تسهيلات كبيرة فيما يخص سمات الدخول للراغبين في الدراسة والعلاج، بالإضافة إلى رجال الأعمال والدبلوماسيين."

كما شدد السفير على حرص الصين على دعم العراق في تدريب الكوادر على الذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 49.7 مليار دولار في العام الماضي، و27 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري.

وفي الختام، أشاد السفير بجهود حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في تحقيق تقدم عمراني في عدة محافظات عراقية، واصفاً السوداني بأنه "شخصية إيجابية" لها دور فعال في تقدم العراق داخلياً وخارجياً، داعياً إلى مواصلة هذا النجاح لتحقيق المزيد من التقدم على الصعيدين المحلي والدولي.

م.ال

اضف تعليق