أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن طائراتها ستوقف عملياتها العسكرية في العراق وسوريا بعد انتهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي ضد داعش، والتي ستنتهي خلال الاثني عشر شهراً المقبلة.

ونفذ سلاح الجو البريطاني على مدى العقد الماضي، أكثر من 10 آلاف طلعة جوية، وضرب أكثر من 1400 هدف في المنطقة.

وفي بيان لها، قالت وزارة الدفاع: "نشيد باحترافية أفراد المملكة المتحدة الذين لعبوا دورهم في التحالف الدولي، وبفضل شجاعة وفعالية قوات الأمن العراقية والبشمركة والتزام التحالف المستمر، هُزم داعش إقليميًا في العراق، وقد مكنت قوات الأمن العراقية من استعادة الخدمات الأساسية للمجتمعات وإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الصراع".

وأضاف، "مع تحقيق هذه الأهداف الأساسية، يمكن أن تبدأ عملية الانتقال إلى ترتيبات أمنية جديدة تحت قيادة عراقية. وبالتعاون مع شركائنا في التحالف العالمي، تظل المملكة المتحدة ملتزمة بضمان الهزيمة لداعش وأيديولوجيتها العنيفة، ويظل التزامنا بأمن العراق والمنطقة الأوسع ثابتًا وسنسعى إلى تطوير علاقة ثنائية تدعم الاستقرار الطويل الأمد في العراق".

أوضح البيان، أن انتهاء مهمة التحالف يشير إلى الانتقال إلى ترتيبات أمنية جديدة تحت قيادة عراقية، وقد شهدت مشاركة المملكة المتحدة في عملية العزم الصلب قيام القوات بتوفير التدريب والمساعدة لأكثر من 111 ألف فرد من قوات الأمن العراقية، بما في ذلك 21 ألف مقاتل من قوات البشمركة ، في مهارات أساسية مثل تكتيكات مكافحة العبوات الناسفة، وصيانة الأسلحة، والتدريب الطبي.

ورغم أن العمليات الجوية التي تقوم بها القوات الجوية الملكية البريطانية ستتوقف، فإن المملكة المتحدة ستواصل العمل مع العراق لضمان الاستقرار والأمن على المدى الطويل في المنطقة. وكانت المهمة، التي بدأت في عام 2014، جزءا من تحالف عالمي أوسع نطاقا ضد داعش، والذي يضم 87 شريكا دوليا يعملون على هزيمة المنظمة الإرهابية، وفق البيان.

اضف تعليق