حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، من أن منطقة الشرق الأوسط تقف على شفا حرب إقليمية واسعة، مشيرًا إلى أن روسيا تعمل بنشاط مع جميع الأطراف المعنية لمنع اندلاع هذا النزاع. 

وفي كلمته خلال جلسة الحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس تعاون دول الخليج العربية، صرح لافروف أن "عجز المجتمع الدولي عن وقف القتال في قطاع غزة والتدهور الحاد في الأوضاع العسكرية والسياسية في المنطقة، من حدود لبنان وإسرائيل إلى البحر الأحمر، يزيد من احتمالات نشوب حرب إقليمية كبرى".

وأكد أن روسيا تتحمل مسؤولية مشتركة مع المجتمع الدولي لمنع تصاعد الصراع.

في سياق متصل، أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الأحد، تعليمات للجيش لتغيير الوضع في شمال إسرائيل على الحدود مع لبنان، مهددًا بتصعيد الوضع ضد حزب الله، الذي وصفه بأنه "الذراع القوية لإيران". وأكد نتنياهو التزام حكومته بإعادة سكان الشمال إلى منازلهم، معتبراً أن إسرائيل تخوض معركة ضد "محور الشر الإيراني" لمنع طهران من امتلاك أسلحة نووية.

جاءت تصريحات نتنياهو بعد أن أطلق حزب الله، المدعوم من إيران، نحو 50 صاروخًا وقذيفة نحو الجليل الأعلى، ما أسفر عن تصعيد حدة التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

يذكر أن الاشتباكات شبه اليومية على هذه الجبهة، والتي بدأت منذ السابع من أكتوبر 2023، أدت إلى استشهادأكثر من 600 شخص في لبنان، معظمهم من عناصر حزب الله، فضلاً عن نزوح مئات الآلاف من المدنيين من الجنوب اللبناني. 

في المقابل، أعلنت السلطات الإسرائيلية عن مقتل 24 عسكريًا و26 مدنيًا على الأقل، بينهم 12 في الجولان السوري المحتل، نتيجة القصف المتبادل.


وكالات

م.أل

اضف تعليق