أفادت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الخميس، انها نفذت عملية تفكيك شبكة إجرامية متورطة في التلاعب والتزوير للاستيلاء على عقارات تابعة للدولة في محافظة الأنبار اسفرت عن القبض على ثلاثة من المتورطين، حيث بلغت قيمة هذه العقارات حوالي 65 مليار دينار.

وأوضحت الهيئة في بيان ورد لوكالة النبأ، أن "العملية نُفذت بموجب مذكرة قضائية من قبل مكتب تحقيق الهيئة في محافظة الأنبار، حيث تم تشكيل فريق عمل للتحري والتقصي فور تلقيه معلومات حول وجود شبكة إجرامية تستولي على أراضي الدولة من خلال التلاعب والتزوير في السجلات والقيود العقارية ضمن قضاء الفلوجة".

وأضاف البيان أن "الفريق الذي قام بعمليات التحري والتدقيق توصل إلى دقة المعلومات وتحديد العقارات المتلاعب في سجلاتها وقيودها". وبعد مفاتحة الجهات المعنية، تبين وجود شبكة منظمة تضم بعض موظفي دوائر الدولة وأشخاص آخرين متورطين في التلاعب والتزوير بالسجلات العقارية.

 وأكدت الهيئة أنه "تم تنفيذ أمر القبض الصادر عن قاضي التحقيق المختص بحق ثلاثة من أفراد الشبكة"، مشيرة إلى أن المتورطين "استغلوا ما تعرضت له بيانات وسجلات دائرة التسجيل العقاري في الفلوجة من حرق وإتلاف أثناء فترة سيطرة عصابات داعش الإجرامية، وقاموا بالاستحواذ على عقارات تابعة للدولة".

 وبيّنت الهيئة أن "المساحة الكلية للعقارات تبلغ 170 دونماً، تم تسجيلها بأسماء أشخاص وهميين بموجب كتب مزورة مزعومة الصدور عن وزارات وكيانات منحلّة سابقة". وأوضحت أن "الشبكة قامت بإعادة تسجيل تلك العقارات التي تُقدّر قيمتها بـ65 مليار دينار بأسماء أشخاص، وإفرازها إلى 2210 عقاراً وبيعها تحت مسمّى أراضي الوقف السني".

وأكدت الهيئة أنه "تم تنظيم محضر أصولي بالعملية التي تمت استناداً إلى أحكام المادة 289/298 من قانون العقوبات، وعرضه بصحبة المتهمين والمبرزات أمام قاضي التحقيق المختص بالنظر في قضايا النزاهة بالرمادي؛ لاستكمال الإجراءات القانونية وتقرير مصير المتهمين".



م.ال

اضف تعليق