أفادت الدكتورة فاليريا كوميساروفا، رئيسة قسم برامج فحص والوقاية من الأورام الخبيثة في مركز الأورام الإقليمي في كراسنويارسك، بأن بعض الخضروات تساعد في الوقاية من مرض السرطان، وذلك بفضل احتوائها على فيتامينات ومعادن ومضادات الأكسدة.

وأشارت كوميساروفا إلى أهمية إدراج الخضروات والفواكه في النظام الغذائي اليومي، نظراً لدورها في تقليل السعرات الحرارية، ما يسهم في الوقاية من السمنة التي تُعد أحد عوامل خطر الإصابة بالسرطان. وأوصت بتناول ما لا يقل عن 400 غرام من الخضروات والفواكه غير النشوية يومياً.

وأوضحت الخبيرة أن الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من السرطان تشمل البروكلي، الملفوف، كرنب بروكسل، الجزر، الطماطم، الباذنجان، البنجر، الفلفل، الخرشوف، السبانخ، اليقطين، البصل، والثوم. وأضافت أن من الأفضل تناولها طازجة أو بعد تبخيرها لفترة قصيرة.

كما أوضحت أن الخضروات مثل الفلفل الأصفر والجزر واليقطين تحتوي على بيتا كاروتين، الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين А، الذي يساعد في الحماية من سرطانات القولون، البروستاتا، الثدي، الرئة، والمعدة.

وأوصت الخبيرة بتناول البصل والثوم لتنظيف الجسم من السموم، حيث أن هذه الخضروات تنشط خلايا الدم البيضاء التي تساهم في تدمير الخلايا السرطانية. بالإضافة إلى أن الثوم يحتوي على الكبريت الضروري لتحسين وظائف الكبد وتحييد السموم. وأشارت إلى أن بعض التوابل مثل الزنجبيل، الكركم، الكاري، الريحان، إكليل الجبل، والكزبرة تعزز مناعة الجسم وتوفر فوائد صحية.


المصدر: aif.ru


م.ال

اضف تعليق