أعلنت منظمة الصحة العالمية، في بيان صادر اليوم الجمعة، عن إضافة لقاح جدري القردة، الذي تنتجه شركة "بافاريان نورديك"، إلى قائمة التأهيل المسبق.

ويُعد هذا اللقاح الأول من نوعه الذي توافق عليه المنظمة، ويُعتبر خطوة هامة في احتواء انتشار المرض في الدول الأفريقية.

التأهيل المسبق من قبل منظمة الصحة العالمية يعني أن اللقاح قد ثبتت فعاليته وسلامته وفقًا لمعايير المنظمة، ويساهم في تسهيل حصول الدول النامية على اللقاح. كثير من هذه الدول تفتقر إلى التكنولوجيا والموارد اللازمة لإجراء الفحوصات اللازمة على سلامة وفاعلية اللقاحات.

بدأ التفشي الحالي لجدري القردة في أوائل عام 2023 في جمهورية الكونغو الديمقراطية، التي شهدت معظم حالات الإصابة، والتي بلغت 37,500 حالة حتى 28 يوليو/تموز، وقد انتشر المرض إلى 15 دولة أفريقية أخرى، وفقًا للمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وفي تعليق له، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن "التأهيل المسبق لأول لقاح لجدري القردة يُعد خطوة مهمة في مكافحتنا للمرض، سواء في إطار تفشيه في أفريقيا في الوقت الحالي، أو في المستقبل". وأعلنت المنظمة الشهر الماضي عن جدري القردة كحالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا.

جدير بالذكر أن جدري القردة هو عدوى فيروسية تنتشر عن طريق المخالطة المباشرة، وتسبب أعراضًا خفيفة لدى معظم المصابين، إلا أنها قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات.


وكالات

م.ال

اضف تعليق