كشف فريق من الباحثين في جامعة موناش ومعهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا (RMIT) أن اتباع النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون، الذي يشتهر كوسيلة فعالة لفقدان الوزن، قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 20%.

جاء ذلك في دراسة حديثة نُشرت في دورية Diabetes & Metabolic Syndrome: Clinical Research & Reviews.

الحل لا يكمن في تقليل الكربوهيدرات فقط

وأوضح الباحثون أن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات (LCD) قد يحمل نتائج عكسية على المدى الطويل، خاصة مع زيادة الدهون وانخفاض الألياف الغذائية، ما قد يؤدي إلى ارتفاع معدل الإصابة بالسكري.

وفي هذا السياق، قالت بروفيسور باربورا دي كورتن، الباحثة المشاركة في الدراسة: "نعلم أن الأنظمة الغذائية المعالجة ومنخفضة الألياف والغنية بالسكريات المكررة تؤدي إلى زيادة الوزن، ما يزيد بالتالي من خطر الإصابة بالسكري".

وأضافت دي كورتن: "النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات قد يزيد من خطر الإصابة بالسكري بسبب دور الدهون غير المشبعة وتناول كميات أقل من الألياف".

ارتباط وثيق بين السمنة والسكري

الدراسة استندت إلى بيانات دراسة مجموعة ملبورن التعاونية (MCCS)، التي شملت 39,185 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عامًا، على مدى 17 عامًا.

وبيّنت النتائج أن الأشخاص الذين استمدوا 38% من طاقتهم من الكربوهيدرات كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكري بنسبة 20%، مقارنة بمن استمدوا 55% من طاقتهم من الكربوهيدرات.

كما كشف الباحثون أن السمنة كانت عاملًا وسيطًا رئيسيًا في العلاقة بين النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات وخطر الإصابة بالسكري، حيث وسّط مؤشر كتلة الجسم (BMI) نحو 76% من هذه العلاقة.

نحو نظام غذائي متوازن

وتوصي الدراسة بتجنب الإفراط في الاعتماد على الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات دون مراعاة التوازن الغذائي، مشددة على أهمية تناول نظام غذائي متنوع مثل النظام الغذائي المتوسطي، الغني بالدهون الصحية والألياف والبروتينات المتنوعة، للوقاية من مرض السكري.

واختتم الباحثون توصياتهم بالتأكيد على أن السيطرة على الوزن لا تعتمد فقط على تقليل الكربوهيدرات، بل يجب مراعاة جودة الدهون والألياف في النظام الغذائي لتحقيق صحة مستدامة.


المصدر: مواقع الكترونية

م.ال

اضف تعليق