أعلن فريق من الباحثين في المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ (ETH Zurich) عن اكتشاف قد يحدث ثورة في مجال علاج الأورام الدماغية، حيث تمكنوا من إثبات فعالية دواء مضاد للاكتئاب يُدعى "فورتيوكسيتين" (Vortioxetine) في مكافحة الورم الأرومي الدبقي (Glioblastoma)، أحد أكثر أنواع الأورام الدماغية شراسة وصعوبة في العلاج.

تحديات الورم الأرومي الدبقي

الورم الأرومي الدبقي هو ورم شديد العدوانية يتسبب بوفاة نصف المرضى خلال 12 شهرًا من التشخيص، على الرغم من محاولات العلاج عبر الجراحة، العلاج الإشعاعي، والعلاج الكيميائي.

أحد أكبر التحديات في علاجه هو الحاجز الدموي الدماغي، الذي يمنع وصول معظم أدوية السرطان إلى الدماغ، ما يقلل من فعالية الأدوية التقليدية.

فعالية فورتيوكسيتين

وفي هذا السياق، تمكن الباحثون بقيادة الأستاذ بيرند سنايدر من اكتشاف قدرة فورتيوكسيتين، وهو دواء منخفض التكلفة يُستخدم لعلاج الاكتئاب، على مهاجمة الخلايا السرطانية في الورم الأرومي الدبقي.

تم اختبار فعالية الدواء في المختبر وعلى فئران التجارب، وأظهرت النتائج الأولية قدرته على العبور إلى الدماغ ومكافحة الورم.

تقنية "فارماكوسكوبي" المبتكرة

الدواء تم اكتشافه باستخدام تقنية متطورة تُدعى "فارماكوسكوبي"، وهي منصة فحص طوّرها الباحثون في المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا. الباحثة سه يون لي، المؤلفة الأولى للدراسة، كانت وراء استخدام هذه التقنية لاختبار فورتيوكسيتين ضد الورم الأرومي الدبقي، وهو ما أدى إلى النتائج الإيجابية التي تم التوصل إليها.

تعاون علمي دولي

نُشرت نتائج هذه الدراسة الواعدة في مجلة نيتشر ميدسين بتاريخ 20 سبتمبر/أيلول.

وعمل فريق الباحثين في المعهد السويسري بشكل وثيق مع أطباء من عدة مستشفيات، خاصة المستشفى الجامعي في زيورخ تحت إشراف أطباء الأعصاب مايكل ويلر وتوبياس فايس.

آفاق العلاج المستقبلية

يُعد هذا الاكتشاف خطوة هامة في الأبحاث المتعلقة بعلاج الأورام الدماغية، حيث يفتح المجال أمام استخدام أدوية مضادة للاكتئاب في علاج السرطان، مع توفير بدائل أكثر فعالية وأقل تكلفة للمرضى.

ويواصل الباحثون في المعهد السويسري إجراء دراسات إضافية للتحقق من فعالية فورتيوكسيتين على نطاق أوسع وللتأكد من إمكانية استخدامه في علاج مرضى الورم الأرومي الدبقي في المستقبل القريب.


م.ال

اضف تعليق