شهدت ملاعب ألمانيا مساء الجمعة مواجهتين مثيرتين ضمن ربع نهائي بطولة كأس أمم أوروبا، حيث تواصلت كتابة أرقام يورو 2024 مع تقديم عروض مميزة وحصيلة رائعة.

إسبانيا تتغلب على ألمانيا وتتأهل لمواجهة فرنسا

في اللقاء الأول، حقق منتخب إسبانيا فوزًا صعبًا على أصحاب الأرض ألمانيا بنتيجة 2-1، ليؤكد على رغبته القوية في حصد لقب البطولة للمرة الرابعة في تاريخه. وتمكن "لا روخا" من خطف الفوز في الدقائق الأخيرة، ليتأهل لمواجهة فرنسا.

فرنسا تتخطى البرتغال بركلات الترجيح

وفي المباراة الثانية، تعادل منتخبا البرتغال وفرنسا بدون أهداف، ليحتكما إلى ركلات الترجيح التي حسمتها كتيبة "الديك الفرنسي" بنتيجة 5-3.

أرقام قياسية ومواهب صاعدة

النجم الإسباني لامين يامال كتب اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ كرة القدم، بعد أن أصبح أول لاعب عمره 16 عامًا يصنع 3 أهداف في بطولة دولية واحدة، بتقديمه تمريرة حاسمة لهدف زميله أولمو في مرمى ألمانيا، ويعد يامال رابع لاعب إسباني يصنع 3 أهداف في نفس النسخة من بطولة أوروبية بعد سيسك فابريغاس في 2008 ودافيد سيلفا في 2012، وداني أولمو في 2021.

إسبانيا تُلاحق ألمانيا

وتواصل إسبانيا رحلتها المظفرة في بطولة أوروبا، معززة مكانتها كأحد كبار القارة العريقة، بعد وصولها إلى الدور نصف النهائي للمرة السادسة في تاريخ مشاركاتها، وبذلك، يصبح "الماتادور" ثاني أكثر منتخب وصولاً لهذا الدور بعد ألمانيا التي لعبت في المربع الذهبي 8 مرات.

أصغر هداف في مراحل خروج المغلوب

أصبح فلوريان فيرتز، نجم باير ليفركوزن، بعمر 21 عامًا و63 يومًا فقط، أصغر هداف لألمانيا على الإطلاق في مراحل خروج المغلوب في كأس أمم أوروبا، كما حفر اسمه بين عظماء اللعبة، حيث أصبح أصغر لاعب يسجل في مباراة من أدوار خروج المغلوب ببطولة كبرى (كأس العالم أو بطولة كأس أمم أوروبا) منذ 14 عامًا، منذ إنجاز توماس مولر في كأس العالم 2010 ضد الأوروغواي.

إنجاز تاريخي لأولمو

وسجل داني أولمو إنجازًا تاريخيًا بتسجيله هدفين متتاليين في أدوار خروج المغلوب ببطولة كأس أمم أوروبا مع إسبانيا، ليصبح أول لاعب إسباني يحقق ذلك منذ 60 عامًا، عندما فعلها اللاعب السابق تشوس بيريدا عام 1964.

إخفاق رونالدو في التسجيل

وغاب النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو عن هز الشباك لأول مرة في مسيرته ببطولة دولية كبرى، وذلك خلال مشاركته في بطولة كأس أمم أوروبا 2024، فشل رونالدو في التسجيل خلال المباريات الثلاث التي لعبها في دور المجموعات، ثم أمام سلوفينيا وفرنسا على التوالي، ليُسدل الستار على سجله المثالي بالتسجيل في جميع البطولات الدولية الكبرى التي شارك فيها. ومع ذلك، سجل رونالدو 4 ركلات ترجيح، أكثر من أي لاعب آخر في تاريخ البطولة الأوروبية، لكن ذلك لم يكن كافيًا لضمان منتخبه مقعدًا في المربع الذهبي.

 

 

 

م.ال


اضف تعليق