أفادت دراسة جديدة، اليوم الاحد، أن الجرعة الثالثة المعززة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 قد تبطئ عملية انتشار متحور أوميكرون.

وأجرى فريق في جامعة كوبنهاغن وبالتعاون مع مركز الإحصاءات الدنماركي ومعهد أمصال ستاتينز للأمراض المعدية، شارك فيها نحو 12000 أسرة لمعرفة مدى السرعة التي يمكن أن ينتشر بها المتحور الجديد.

وأوضحت الدراسة، أن "انتقال أوميكرون سجل انخفاضاً لدى الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح، والتي تعرف باللقاح المعزز".

وشهدت الدنمارك حيث معدل التطعيم كان مرتفعا جداً، أرقاماً مستقرة لحالات الإصابة بفيروس كورونا بالرغم من تسجيلها بعض الإصابات بالمتحور أوميكرون".

وقال كبير علماء الأوبئة في معهد أمصال ستاتينز للأمراض المعدية في حديث لصحيفة واشنطن بوست تيرا غروف كراوس، انه "من السابق لأوانه أن نشعر بالاطمئنان لكن من المشجع أننا لم نشهد السيناريو الأسوأ".

واكد موقع دزيرت نيوز، إن "الجرعة المعززة من اللقاح قد تؤثر على الأعراض التي تظهر عليك بحال أصبت بأوميكرون".

وبحسب كريغ سبنسر، طبيب غرفة الطوارئ في نيويورك، إن "من المصابين بأوميكرون الذين التقى بهم وحصلوا على الجرعة المعززة كانت الأعراض لديهم أخف من الأشخاص الذين لم يتلقوا الجرعة الثالثة بعد".

وأضاف سبنسر، أنه "كان لدى المصابين بفيروس كورونا الذين تناولوا جرعتين من لقاح فايزر أو موديرنا، أعراض خفيفة، لكن أعراضهم كانت أقوى وأكثر مقارنة بمن تلقوا الجرعة المعززة".

اضف تعليق