وجه رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك انتقادات للمساهمات المالية الكبيرة التي تقدمها الولايات المتحدة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) مقارنة بالدول الأوروبية، مؤكدًا أن أوروبا قادرة على تحمل تكاليف دفاعها بنفسها.

وفي تغريدة عبر منصة "X"، كتب ماسك، "فيما يتعلق بحلف شمال الأطلسي، فإن المبلغ الذي تساهم به الولايات المتحدة أعلى بشكل غير معقول من الحلفاء الآخرين، لماذا يدفع دافعو الضرائب الأمريكيون تكاليف الدفاع عن أوروبا في حين أن أوروبا قادرة تمامًا على القيام بذلك بنفسها؟".

وتأتي هذه التصريحات في ظل تزايد المخاوف حول مستقبل الحلف مع الولايات المتحدة، خاصة مع احتمال عودة الرئيس السابق دونالد ترامب إلى السلطة، اذ ان ترامب كان قد أكد مرارًا أنه "لا يجب على الولايات المتحدة الدفاع عن دول الناتو التي لا تدفع نصيبها العادل في ميزانية الحلف".

كما أشارت تقارير سابقة إلى أن ترامب، في حال إعادة انتخابه، قد يتخلى عن توسيع "الناتو" شرقًا ويلغي الضمانات الأمنية للدول التي لا تنفق 2% من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع.

في وقت سابق، ذكر جون بولتون، المساعد السابق للرئيس ترامب لشؤون الأمن القومي، أن ترامب يعتزم بجدية سحب الولايات المتحدة من حلف "الناتو" إذا أعيد انتخابه.

 

 

المصدر - وكالات

م.ال


اضف تعليق