أعلن عدد متزايد من الأعضاء الديمقراطيين في مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين عن نيتهم مقاطعة خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو المقرر اليوم الأربعاء أمام جلسة مشتركة للكونغرس.

وقال النائب جيري نادلر من نيويورك، امس الثلاثاء، إن "خطاب اليوم هو الخطوة التالية في سلسلة طويلة من جهود التلاعب بسوء نية من قبل الجمهوريين لزيادة تسييس العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل لتحقيق مكاسب حزبية"، وفقًا لصحيفة "جيروزاليم بوست".

ووصف نادلر الخطاب بأنه "حيلة" من نتانياهو تهدف إلى تحسين موقفه السياسي المتأزم في الداخل الإسرائيلي.

وأضاف نادلر: "نتانياهو هو أسوأ زعيم في التاريخ اليهودي منذ الملك المكابي الذي دعا الرومان إلى القدس قبل أكثر من 2100 عام".

وأكد ديك ديربان، عضو الأغلبية في مجلس الشيوخ من ولاية إلينوي، أنه لن يقف ليهتف لنتانياهو نظرًا لتعامله مع حرب غزة ورفضه النظر في أي خطة سلام، وأعرب السناتور كريس فان هولن من ولاية ماريلاند عن اتهامه لنتانياهو بإحباط فرص السلام وحل الدولتين للصراع.

ويزور نتانياهو واشنطن لإلقاء كلمة أمام جلسة مشتركة للكونغرس اليوم الأربعاء، وسط انتقادات قوية من إدارة بايدن وكبار الديمقراطيين بسبب تعامله مع الحرب في قطاع غزة.

وتأتي زيارة نتانياهو في وقت تشهد فيه الولايات المتحدة زلازل سياسية، منها محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب وقرار الرئيس جو بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي، ودعم نائبة الرئيس كامالا هاريس كمرشحة بديلة له من الحزب الديمقراطي.

ومن المقرر أن يلتقي نتانياهو مع بايدن يوم الخميس المقبل، بعد تأجيل المحادثات بسبب إصابة بايدن بكوفيد-19.

كما سيلتقي نتانياهو مع ترامب في منتجعه مارالاغو في فلوريدا يوم الجمعة، وكتب ترامب على منصته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشيال"، "أتطلع إلى الترحيب بـ(بيبي) نتانياهو في مارالاغو في بالم بيتش بولاية فلوريدا".



المصدر _وكالات

م.ال


اضف تعليق