وصف زعيم ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي،  كسر النصاب لجلسة البرلمان المخصصة لانتخاب رئيس الجمهورية، بأنه "انتصار" للثلث الضامن، مؤكداً في الوقت نفسه عدم وجود نية لإقصاء أي جهة، فيما دعا زعيم تحالف الفتح، هادي العامري إلى العودة لـ"التوافق" بعيداً عن كسر الإرادات.

وقال المالكي خلال مؤتمر صحفي، عقده ظهر اليوم في منزله عقب اجتماع لقيادات الإطار التنسيقي "ما حصل اليوم في البرلمان انتصار للثلث الضامن".

واستدرك "لا نريد إقصاء اي جهة ولا نقبل بدفع أي مكون نحو المعارضة، نريد تشكيل حكومة تقوم بواجباتها وهذا لا يحصل في ظل أجواء المناكفات".

من جانبه، قال زعيم تحالف الفتح هادي العامري، خلال المؤتمر "الثلث الضامن تحقق وندعو الجميع للعودة والتوافق بعيدا عن كسر الإرادات وتغيب الآخر".

وأضاف "علينا ان نعود جميعا للتفاهم حول ادارة البلد في الفترة المقبلة".

بدوره وصف زعيم حركة عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، ما حدث اليوم بأنه "تاريخي ومفصلي في إعادة توجيه العملية السياسية لمسارها الصحيح والإطار يسير في طريق الحوار والتفاهم ولا يقبل بكسر الإرادات". وتابع "الثلث الضامن يقف خلفه ثلثان من الشعب".

وعقد مجلس النواب اليوم جلسته المخصصة لانتخاب رئيس الجمهورية، برئاسة رئيس المجلس محمد الحلبوسي، وحضور نواب تحالف "انقاذ وطن" الذي يضم الكتلة الصدرية وتحالف السيادة والحزب الديمقراطي الكردستاني، وبلغ عدد النواب الحاضرين 202 نائباً، فيما قاطع الجلسة الإطار التنسيقي الذي يضم القوى الشيعية والاتحاد الوطني الكردستاني وعدداً من النواب المستقلين، مما كسر النصاب القانوني.

اضف تعليق