في ظل موجة الحر الشديدة التي تجتاح البلاد، كشف الخبير النفطي حمزة الجواهري اليوم الاثنين، حقيقة تأثير هذه الظروف الجوية على إنتاج النفط والغاز في العراق.

وأكد الجواهري في حديث صحفي تابعته وكالة النبأ، أنه "لا يوجد أي تأثير مباشر لارتفاع درجات الحرارة على إنتاج النفط أو الغاز"، موضحاً أن "الوضع سيبقى طبيعيًا دون أي متغيرات".

وأشار الجواهري إلى أن "ارتفاع درجات الحرارة يزيد من استهلاك الوقود الأحفوري، مثل النفط، بسبب زيادة الطلب على الكهرباء والنشاط البشري المتزايد خلال مواسم الإجازات الصيفية والسياحة".

وأوضح أن هذا يعزز معدلات الطلب على الوقود بنسب متفاوتة بين الدول، لكنه أكد أن الطلب يزداد بشكل عام في مثل هذه الظروف.

وبخصوص المخاوف من تأثير الحرارة على المنظومة الكهربائية في حقول النفط والغاز، أوضح الجواهري، أن "هذه المخاطر غير واقعية"، وعلل ذلك بأن المنشآت النفطية والغازية في العراق "تم تصميمها وإنشاؤها وفق إجراءات منظمة تأخذ في الاعتبار جميع التحديات المحتملة، مما يجعلها قادرة على تحمل درجات الحرارة العالية".

وأضاف الجواهري أن "التحديات التي تواجه المنظومة الكهربائية في الشتاء تكون أكثر وضوحًا، حيث تؤثر عوامل مثل البرق والرعد والأمطار بشكل أكبر على هذه المنظومة"، في المقابل، تعتبر المنشآت النفطية والغازية في العراق معدة للتعامل مع درجات الحرارة المرتفعة، مما يضمن استمرارية الإنتاج دون مشكلات تذكر.

وفي ضوء تصريحات الجواهري، يمكن للمراقبين وصناع القرار الاطمئنان إلى أن موجة الحر الحالية لن تؤثر على إنتاج النفط والغاز في العراق، وتبقى التحديات الكبرى مرتبطة بزيادة الطلب على الوقود والطاقة، وهو ما يتطلب تخطيطًا استراتيجيًا لضمان استقرار السوق وتلبية احتياجات المستهلكين.



م.ال

اضف تعليق