كشف خبير التغذية والصحة الروسي، كاميل فيلدانوف، عن قائمة من الأطعمة التي تساعد الجسم على التكيف مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف.

وأوضح فيلدانوف، أن "جسم الإنسان يواجه تحديات إضافية في الطقس الحار، مما يتطلب اتباع نظام غذائي يسهم في التخفيف من حدة الحر ومقاومته"، مشيراً إلى "أهمية تضمين مضادات الأكسدة الطبيعية في النظام الغذائي"، مثل الفيتامينات "سي" و"إي"، التي تحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الحرارة المرتفعة، إلى جانب الفيتامينات "بي" التي تسهم في الحفاظ على الطاقة.

وأكد فيلدانوف، أن "المياه هي العامل الأهم في الترطيب خلال الصيف"، داعيًا إلى زيادة استهلاك المياه وإدراج الأطعمة الغنية بالماء مثل البطيخ، الذي يحتوي على نحو 92% من الماء ويعتبر مصدرًا جيدًا للفيتامينات "أ" و"سي"، بالإضافة إلى الخيار والكرفس اللذين يحتويان على 95% من الماء.

كما لفت إلى فوائد بذور الشيا التي تمتص الماء وتساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم، بفضل احتوائها على إلكتروليتات ضرورية لتوازن الماء والملح، وأوصى "بماء جوز الهند الغني بالإلكتروليتات" مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، والذي يساعد في الترطيب واستعادة توازن الإلكتروليتات في الجسم.

وتحدث فيلدانوف عن أهمية اللبن القليل الدسم، الذي يعزز صحة الأمعاء ويحتوي على نسبة عالية من الماء ويمتصه الجسم بسهولة.

وأشار إلى، أن "النعناع يمكن أن يساعد في خفض درجة حرارة الجسم الأساسية".

وأضاف، أن "الخضار الورقية مثل الكزبرة غنية بمضادات الأكسدة وتساعد في إزالة السموم من الجسم، مشدداً على أهمية الخرشوف لصحة الكبد ولإزالة السموم، بفضل احتوائه على كمية كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة.

كما أكد على فوائد الكوسا التي تحتوي على فيتامين "سي" والبوتاسيوم.

واختتم فيلدانوف حديثه بالإشارة إلى "الشاي الأخضر والزنجبيل" كأهم مضادات الأكسدة في الصيف، موضحًا أن "تناول الشاي الأخضر باعتدال، خاصةً عندما يكون مبردًا، يساعد في تحسين عملية الهضم وله تأثير منعش". ونصح بتجنب الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم الحمراء في الطقس الحار.


م.ال

اضف تعليق