أوضح المستشار الاقتصادي زياد الهاشمي، أسباب الارتفاع الملحوظ في أسعار الذهب، والتي وصلت إلى مستويات تاريخية عالمياً، وتوقعات بأن يتجاوز سعره 2700 إلى 3000 دولار في الربع الأول من العام المقبل.

وقال الهاشمي في تصريح اعلامي تابعته وكالة النبأ، إن "شبح الركود الاقتصادي العالمي يهيمن على الأسواق، مع قلق من أن الخفض المتوقع لأسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد لا يكون كافياً لتجنب ركود طويل الأمد".

وأضاف، "هذا القلق دفع المستثمرين إلى التحول من الأصول ذات المخاطرة العالية، مثل الأسهم والعملات الرقمية، إلى الأصول الآمنة مثل الذهب وسندات الخزانة".

واشار الهاشمي، انه "تسهم الأسباب الأخرى في هذا الارتفاع التاريخي، بما في ذلك الشراء الضخم للذهب من قبل البنك المركزي الصيني، الذي اقتنى أكثر من 280 طناً من الذهب خلال الـ12 شهراً الماضية، مما زاد من حمى الطلب العالمي على المعدن الأصفر".

وتوقع الهاشمي أن "تتجاوز أسعار الذهب حاجز 2700 إلى 2800 دولار في الربع الأخير من هذا العام، وقد ترتفع الأسعار أكثر إذا زادت مخاطر الاستثمار العالمية نتيجة ركود اقتصادي أو تصعيد جيوسياسي يؤثر على النشاطات الاقتصادية العالمية".


م.ال

اضف تعليق