في حي الدركزلية الواقع على الجانب الأيسر لمدينة موصل القديمة يوجد معرض أنتيكات يضم آلاف القطع القديمة، وقسم من هذه القطع التاريخية يعود إلى العهد العثماني.

زكريا المولى، هو مالك المعرض وتولى الحفاظ على القطع القديمة لهذه المدينة، وهدفه هو المحافظة على تاريخ الموصل القديم وعرضه على الجيل الجديد.

يقول زكريا المولى: "يعتبر معرض أنتيكات الموصل، مصدر رزق بعد عودة الأمن إلى المدينة، كما أن المدينة كانت بحاجة إلى ملتقى ثقافي للزوار من النجف، أربيل، السليمانية، البصرة وغيرها من المحافظات". 

أغلب رواد معرض الأنتيكات، يمعنون في معروضات معرض أنتيكات زكريا ويحاولون فهم أسلوب الحياة في هذه المدينة قبل 100 سنة، وبعضهم تروق له قطع فيقتنيها لعرضها في ديوان داره.

أوضح زكريا المولى، أن "كل العوائل في مدينة الموصل يتشوقون لجلب عائلاتهم لمشاهدة هذه القطع التراثية، فمعظم ما هو موجود في المحل فيه رائحة أجدادنا، فعلى الرغم من بساطتها تحمل بداخلها معان جميلة.. لذلك يقصدنا الزوار، ليستمتعوا بمشاهدة هذا الموروث التاريخي الجميل".

من جانبه أكد المواطن عبدالله حروفا أنه "يوجد في هذا المحل الكثير من المقتنيات، عندما ندخل إلى هنا نشعر براحة نفسية". 

كان زكريا المولى يعشق هذه القطع التراثية والأنتيكات منذ الصغر، وكان يحب أن يمتلك مكاناً كهذا في يوم ما، ليخدم تراث وتاريخ الموصل.

زكريا المولى نوه إلى أنه منذ الصغر كان مولعاً بزيارة المناطق التراثية في مدينة الموصل، "ووالدي كان يدعمني كثيراً، ومعظم ما يتواجد هنا من مقتنيات هي من بيوت أقربائي، ففي كل بيت في الموصل توجد هذه القطع فيها لكونها مدينة عريقة".

هذه القطع التراثية القديمة تروي حياة مختلف قوميات الموصل وأديانهم من مسلمين ومسيحيين ويهود، الذي عاشوا جميعاً في هذه المدينة.

يوجد في معرض زكريا قطع كثيرة قديمة، وهو يجمع المزيد من القطع كل يوم، لكي يعرف الجيل الجديد بتراث وتاريخ الموصل القديم.

المصدر: رووداو

ا.ب

اضف تعليق