توقعت خرائط الطقس ارتفاعاً تدريجياً ومستمرًا في درجات الحرارة في العراق حتى نهاية الأسبوع الحالي، مع تصاعد نسبة الرطوبة في جنوب البلاد.

وتتنبأ بعض نماذج الطقس بصيف حار جداً هذا العام، حيث من المتوقع تسجيل درجات حرارة تصل إلى 55 درجة مئوية في جنوب العراق مع نهاية الشهر الجاري.

وتشير الخرائط إلى أجواء صيفية لاهبة تشهدها البلاد اليوم السبت، مع اقتراب درجات الحرارة من 50 درجة مئوية في مناطق عديدة من وسط وجنوب البلاد، وبشكل أقل في المناطق الغربية والشمالية، اذ يأتي هذا التصاعد نتيجة سيطرة كتلة هوائية حارة على المنطقة، ومن المتوقع انحسار موجة الحر قليلاً بحلول يوم الخميس القادم، لكن يبدو أن صيفاً شديد الحرارة ينتظر العراق هذا العام، وفقاً لمختصين في الرصد الجوي.

كما من المتوقع أن تتشكل سحب ممطرة على مرتفعات الشمال، خاصة في دهوك، وقد تشمل أجزاء من شمال الموصل، وهذه فرصة محدودة قد تتحسن في الأيام القادمة، حيث تبدأ موجة الرطوبة في الجنوب من مساء اليوم وتزداد نهار الأحد وتنتهي مساء الثلاثاء أو صباح الأربعاء.

في نهاية الثلث الثاني من الشهر الجاري وبداية الثلث الأخير، من المتوقع أن تتأثر مناطق العراق بموجة حر شديدة وقد تسجل أرقاماً قياسية في درجات الحرارة.

ويحذر المركز الأوروبي من إمكانية وصول درجات الحرارة إلى 55 درجة مئوية في جنوب العراق مع نهاية الشهر الحالي، إلا أن هذه التوقعات قد تتغير بحسب المختصين.

 


م.ال

اضف تعليق