أوضح عضو لجنة النقل والاتصالات النيابية، زهير الفتلاوي، اليوم الاثنين، أن 70 % من خطوط السكك الحديدية متهالكة نتيجة الحروب والتجاوزات على الخطوط.

وقال الفتلاوي في حديث صحفي تابعته وكالة النبأ، أن "قطاع السكك الحديدية يعاني من تقدم بطيء جدا في مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين" فظلاً عن "تهالك وقدم البنى التحتية المتمثلة بخطوط السكك الحديدية والقطارات والعربات".

بيّن أن "القطارات والعربات تفتقر إلى السرعة والراحة والأمان، مما أدى إلى انخفاض الطلب على هذه الخدمة المهمة، والتي تعد أرخص وأهم وسيلة نقل في تخفيف الازدحامات والحوادث المرورية."

وأضاف أن "الحوادث المرورية تزداد بسبب رداءة شبكة الطرق الخارجية، خاصة بين بغداد والبصرة وبين بغداد والموصل، حيث تتكرر الحوادث على هذه المسارات بشكل مستمر".

وتابع الفتلاوي: "نحتاج اليوم إلى اهتمام كبير من الحكومة بهذا القطاع الحيوي، حيث يبلغ طول شبكة سكك الحديد في العراق حوالي ألفي كيلومتر"، مبيناً أن "لدينا خطوط تربط بين بغداد والبصرة وبين بغداد والموصل، والتي توقفت بسبب حرب داعش".

وأشار عضو لجنة النقل والاتصالات النيابية إلى "رمي الحجارة على القاطرات أثناء مرورها في بعض مناطق الجنوب، مما يتسبب في كسر الزجاج ومصابيح الإنارة، إضافة إلى الاصطدام بالسيارات والمواشي وغيرها".

وفي وقت سابق، أكدت الشركة العامة لسكك الحديد، عن "إعادة 70 % من الخطوط إلى الخدمة".


اضف تعليق