أوضحت الشركة العامة لسكك حديد العراق، في وزارة النقل، اليوم الثلاثاء، كيفية عمليات نقل النفط الخام والمشتقات النفطية، مؤكدة أنها "تتم وفق تعاقدات حكومية" ولم تُسجل أي خروقات في هذا السياق.

وفي بيان تلقته وكالة النبأ، أشارت الشركة إلى أنها تتولى مهمة نقل النفط الخام والمشتقات النفطية لصالح وزارة النفط، من الحقول النفطية والمصافي إلى موانئ التصدير، بموجب عقود حكومية.

وأوضح البيان، أن "تنظيم وتحميل ونقل وتفريغ هذه المنتجات يتم وفق سياقات محددة من قبل وزارة النفط والهيئة العامة للجمارك والسكك الحديد".

وأضاف البيان، أن "تحميل المشتقات النفطية يتم من منصات التحميل وتختم بثلاثة أختام: واحد يخص وزارة النفط، والثاني الهيئة العامة للجمارك، والثالث السكك الحديد".

وأكد أن "هذه الأختام تثبت أرقامها في أوراق الشحن ولا تفتح إلا بعد مطابقة الكميات المنقولة في موانئ التصدير، حيث لم تسجل أي خروقات في عملية النقل بقطارات السكك".

وأثنت الشركة على دور الأجهزة الأمنية في حماية الثروات الوطنية، مشيرة إلى حادثة إلقاء القبض على أحد سائقي القطارات بسبب بيعه مادة (الكاز) من خزان وقود القاطرة في مدينة الحلة (مركز محافظة بابل).

وأكدت أن "الكميات المنقولة من النفط الخام لم تتعرض للسرقة، وأن القاضي المختص أوعز بإطلاق القطار وإيصال شحنة الوقود إلى وجهتها بأختامها الثلاثة".

كما ذكر البيان، أن "قطارات الشركة التي تنقل المشتقات النفطية مزودة بنظام تتبع وحماية من قبل شرطة السكك التي ترافق القطار، وأن الشركة تحظى بتخويل من وزارة النفط لتلافي أي تلاعب في هذه الكميات".



م.ال

اضف تعليق