افاد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية، فؤاد حسين، بأن الوجود الامريكي في العراق ليس احتلالاً.

وذكر حسين في مقابلة تلفزيونية، تابعتها وكالة النبأ، “نعمل بجهد استثنائي لإبعاد العراق عن شبح الحرب”، مشيرا الى أن “الحكومة العراقية تتحرك باتجاهين خارجي وداخلي لوقف التصعيد”، مبينا ان “التصعيد الداخلي يكون عبر الحوار مع الفصائل، وخارجيا عبر اشاعة التهدئة”.

ولفت الى، أن “مسألة الحرب والسلم بيد الحكومة والبرلمان كما ينص الدستور”، مؤكداً أن “الحكومة لا تؤمن بوحدة الساحات ومشغولة بالساحة العراقية”.

وبين حسين: “حدود التضامن مع فلسطين مفتوحة لكن لن تصل لرفع السلاح، وما زلنا نعاني من تداعيات الحرب ولن يرضى الفلسطينيون بدمارنا”، معتبرا “التضامن مع الشعب الفلسطيني أساس من أسس السياسة العراقية”.

واستدرك بالقول: “لقاءات السفيرة الامريكية مع الوزراء العراقيين لا تخرق العرف الدبلوماسي”، موضحا أن “أمريكا تؤثر في السياسة العراقية بطريقة تختلف عن بقية الدول”.

وأكد وزير الخارجية: “ليس هناك احتلالا أمريكيا للعراق والكثير من المفاهيم بحاجة الى نقاش”، مستدركاً: “ترجينا الامريكان كي يأتوا للعراق بعد ظهور داعش، والبعض يهاجمهم من منطلق عقائدي أو ايدلوجي أو حزبي”.

وجدد تأكيده: “المباحثات لخروج القوات الامريكية من العراق مستمرة، والحكومة العراقية طلبت بشكل رسمي انسحاب القوات الامريكية”

م.ال

اضف تعليق