تستعد الحكومة العراقية، ممثلة بوزارة الخارجية، لتقديم ملف ترشيح بغداد لتكون عاصمة السياحة العربية لعام 2025، إلى مجلس وزراء السياحة العرب، وذلك بالتزامن مع التحضيرات لإقامة احتفالية كبرى بهذه المناسبة.

وقال مستشار رئيس الوزراء لشؤون السياحة والآثار والمغتربين، عمر العلوي، إن "هذه هي المرة الأولى التي تُرشح فيها مدينة عراقية لهذه الفعالية"، مضيفًا أن "العراق تسلم ملفًا يضم 9 معايير رئيسية من منظمة السياحة العربية، تحتوي كل منها على فقرات متعددة تتطلب إعداد تقارير دقيقة وأجوبة من الدوائر الحكومية المعنية بالبنى التحتية في مجالات الصحة، والبيئة، والسياحة، والأمن، والدفاع المدني".

وأوضح العلوي أن "لجنة برئاسته قد شُكلت للإشراف على التحضيرات المتعلقة بالحدث، وبدأت العمل على إعداد الملف الذي سيرسل إلى مجلس وزراء السياحة العرب في الأيام القليلة المقبلة، عبر وزارة الخارجية ومندوب العراق لدى الجامعة العربية".

وأشار إلى أن "الاحتفالية الرسمية لإطلاق فعالية بغداد كعاصمة للسياحة العربية ستستمر لأسبوع، وتتضمن مجموعة متنوعة من الفعاليات الفنية والثقافية والمعارض والأنشطة السياحية، فضلاً عن استضافة الفنانين والمؤثرين العرب".

وأكد العلوي على أهمية الدور الذي سيلعبه القطاع الخاص في دعم هذه الفعالية من خلال حملة تخفيضات كبرى تتجاوز 50% تشمل جميع المفاصل الاقتصادية مثل المولات التجارية والمطاعم والفنادق وشركات الطيران. وفي حال نجاح التجربة، قد تتحول هذه التخفيضات إلى مهرجان تسوق سنوي في بغداد.

وأضاف أن "هذه الفعالية يمكن أن تكون بداية لتأسيس واقع سياحي جديد في بغداد، بالإضافة إلى عقد مؤتمرات وورش عمل ودورات تدريبية وأنشطة فنية على مدار العام".

من جانبه، اعتبر نقيب السياحيين محمد العبيدي أن "اختيار بغداد كعاصمة للسياحة العربية يعد خطوة مهمة لتعزيز مكانة العراق، خصوصًا وأن بغداد تمتلك جميع المقومات السياحية التي تجعلها في مصاف العواصم العربية والشرق أوسطية".

وأشار العبيدي إلى ضرورة تكثيف دعم الدولة للقطاع السياحي في بغداد، وإقامة مهرجانات دولية ودعوة شخصيات مؤثرة عالمية وعربية للترويج للمدينة. كما دعا إلى تعزيز الاستثمار في المناطق السياحية، مما سيوفر فرص عمل جديدة ويدعم القطاع الخاص.

وختم العبيدي بتأكيده على أن بغداد تلبي المعايير التي طلبتها الأمانة العامة المكلفة باختيار عاصمة السياحة العربية، مشيرًا إلى أن العراق بدأ بالفعل في تحسين البنى التحتية السياحية لتلبية جميع المتطلبات اللازمة لهذه الفعالية.

اضف تعليق