أقرت اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي بوجود خلل في أداء هيئة الجمارك العامة، مشيرة إلى أن إيراداتها من 15 محافظة لم تتجاوز ترليوني دينار عراقي.

وأوضح عضو اللجنة، خليل دوسكي، في تصريح اعلامي اليوم الأحد، أن اللجنة اجتمعت مؤخرًا مع رئيس هيئة الجمارك، حسن العكيلي، وخلصت إلى أن "الحديث حول تحسين العمل يتكرر منذ ثلاث سنوات دون تحقيق تقدم ملموس".

وبيّن دوسكي أن العكيلي استعرض إيردات الهيئة التي لم تتجاوز ترليوني دينار من 15 محافظة، و "هذا أمر غريب جداً أن يكون حجم الإيرادات المتحققة بهذا المقدار".

وتابع أن، حديث رئيس الهيئة أظهر تأخر موضوع أتمتة النظام الكمركي في البلد، إذ أنجزت تسع محطات فقط من أصل 50 نقطة يجب أن تنفذ، "مما يدل على وجود مقاومة له من قبل بعض الجهات "ولا توجد نيّة لإنجازه". يذكر أن رئيس الهيئة العامة للجمارك العراقية حسن العكيلي، صرح في وقت سابق، بأن الهيئة حققت أكثر من (تريليون دينار )كإيرادات خلال النصف الأول من العام الحالي 2024، لافتاً إلى "مضاعفة هذا المبلغ حتى نهاية السنة".

وذكر أن "إيرادات الجمارك بلغت تريليوناً و33 مليار دينار في العام 2023، بزيادة بلغت نسبتها 28% عن العام الذي سبقه"، مضيفاً أن "الإيرادات وصلت خلال النصف الأول من 2024 إلى تريليون و145 مليار دينار، وسنصل في نهاية العام إلى المبلغ المقرر وهو تريليونيّ دينار".

وأوضح رئيس هيئة الجمارك أنه "بموجب قانون الموازنة، فإن المبالغ المتحصلة من الكمارك تُقاس سنوياً، وإذا تم قياس المبالغ المتحققة من الهيئة فنحن ضمن النسبة المقبولة".


م.ال


اضف تعليق