أشادت منظمة الأمم المتحدة بالتغيرات الإيجابية في العراق، مؤكدة أن البلاد تتحول من حالة عدم الاستقرار والصراع إلى "مستقبل أكثر سلاماً وازدهاراً".

وأعربت المنظمة عن تقديرها لجهود الحكومة العراقية في تطوير قدرات الشرطة، مما جعلها قوة فعالة قادرة على تحقيق العدالة والأمن للجميع.

وفي تقرير مترجم ، ذكرت الأمم المتحدة أن "بعد سنوات من الاضطراب، تتطلع الحكومة العراقية وشعبها، وخاصة الشباب، إلى تحقيق السلام والاستقرار الدائمين، إلى جانب النمو الاقتصادي والتنمية في العراق والمنطقة".

وأكدت أن "ضمان السلامة والأمن من خلال قطاع أمني موثوق وخاضع للمساءلة وفعال، يدعم سيادة القانون ويحمي حقوق الإنسان، هو أولوية رئيسية للحكومة لضمان انتقال العراق نحو مستقبل أكثر استقراراً وازدهاراً".

وأشار التقرير إلى أن هذه الجهود كانت محورية في تحويل الشرطة العراقية من قوة قتالية عسكرية إلى جهاز يحترم حقوق الإنسان. وأضاف: "الشرطة تعد واجهة أساسية بين الدولة والمجتمع، وتصورات الناس وتجاربهم مع الشرطة تؤثر بشكل مباشر على مستوى ثقتهم في الدولة ومؤسساتها لتلبية احتياجاتهم الأساسية".

كما أوضحت الأمم المتحدة أن الحكومة العراقية بدأت خطة لتحويل الشرطة إلى جهاز موثوق وفعال، يسهل الوصول إليه، وخاضع للمساءلة، وقادر على تحقيق العدالة وتوفير الأمن بشكل فعال للجميع، مع التركيز بشكل خاص على الفئات الأكثر ضعفاً.


م.ال

اضف تعليق