أكد اللواء يحيى رسول، الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اليوم السبت، أن العراق اتخذ جميع التدابير اللازمة لتأمين الأجواء العراقية، مشيرًا إلى أن البلاد تمتلك القدرة على مراقبة الطائرات الداخلة والخارجة.


وفي تصريحات للوكالة الرسمبة، أشار رسول إلى أن الحكومة العراقية، برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أولت اهتمامًا كبيرًا لتطوير قدرات الدفاع الجوي.

وأوضح أنه تم توقيع عقد مع كوريا الجنوبية قبل عدة أشهر لامتلاك منظومة دفاع جوي متطورة، مشددًا على أن هذا الأمر يتطلب وقتًا لإكمال بناء هذه المنظومة.

وأضاف رسول أن العراق يمتلك القدرة على مراقبة الأجواء ومتابعة الطائرات التي تدخل وتخرج، حيث اتخذت القوات العراقية كافة الإجراءات اللازمة لحماية الأجواء العراقية، وتم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتأمينها.

وذكر أن طائرات "أكس 16" و"كي 50" الكورية المتقدمة، بالإضافة إلى طائرات النقل الجوي والاستطلاع، تشكل قوة جوية عراقية تسهم في حماية العراق والدفاع عن سيادته.

وفيما يتعلق بحماية الحدود، أكد اللواء رسول أن جميع الحدود العراقية مؤمنة بشكل جيد، وخاصة الحدود التي تربط العراق بسوريا، حيث تم تحصين هذه الحدود بشكل كبير من خلال وجود قوات الحدود العراقية، بالإضافة إلى استخدام كاميرات حرارية وأجهزة تنصت لمراقبة النشاطات.

كما أوضح أن القيادة العسكرية تولي اهتمامًا كبيرًا لتأمين الحدود العراقية، مشيرًا إلى أن قطاعات الجيش العراقي تتواجد خلف الحدود، بالإضافة إلى انتشار خمس خطوط من القوات الحدودية، التي تقوم بعمليات نوعية واستباقية في المناطق التي يتم تحديدها استخباراتيًا، من خلال الكمائن والمتابعة الدقيقة.

بهذا، يسعى العراق إلى تعزيز أمانه الداخلي وضمان سلامة حدوده، في إطار استراتيجيته للدفاع عن سيادته وأمن مواطنيه.


م.ال

اضف تعليق