أعلنت وزارة الداخلية العراقية استقبال نحو ستة آلاف نازح لبناني منذ بداية تسجيل دخولهم إلى البلاد إثر العدوان الإسرائيلي الذي تعرض له بلدهم، فيما تتنافس المحافظات على استقبالهم وتقديم خدمات لهم.

وقال المتحدث باسم الوزارة العميد مقداد ميري في مؤتمر صحافي عقده أمس السبت: "استقبل العراق 5693 نازحاً لبنانياً عبر مطاري بغداد والنجف الأشرف ومنفذ القائم، والرقم قابل للزيادة مع استمرار تدفق العائلات اللبنانية إلى العراق".

وتفقدت وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية إيفان فائق عائلات لبنانية استقبلتها العتبة الحسينية في مدينة كربلاء، وذكر بيان نشرته الوزارة أنه "في إطار الجولات التفقدية للوزيرة إيفان بتوجيه من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، زارت برفقة محافظ كربلاء نصيف جاسم الخطابي وممثلي العتبتين مدينة الزائرين التابعة للعتبة الحسينية التي تضم عائلات لبنانية وصلت إلى المحافظة بعد الاعتداءات الأخيرة من قبل العدو الصهيوني على لبنان".

وأضاف: "اطلعت الوزيرة على واقع هذه العائلات، وآليات تأمين الاحتياجات اللازمة لهم للتخفيف من معاناتهم من خلال تقديم كل ما تستطيع الوزارة تقديمه لخدمة هذه العائلات حتى انتهاء الأزمة".

 نازحون لبنانيون، 2 أكتوبر 2024 

وفي البصرة، أعلن رئيس لجنة استقبال العائلات اللبنانية في المحافظة ماهر العامري أن 22 عائلة وصلت إلى المحافظة حتى الآن، وقال في تصريح صحافي: "معظم العائلات القادمة لديها أصدقاء في المحافظة وأولاد يعملون هنا، فذهب أفرادها للسكن معهم، فيما تكفلت المحافظة بخمس عائلات وفّرت السكن لها".

وأضاف: "أعدت اللجنة ستة فنادق في المدينة الرياضية لإسكان العائلات اللبنانية، في حين تبرع مواطنون من البصرة ببعض الفنادق الأهلية وبيوت في مجمعات استثمارية لإسكان العائلات اللبنانية النازحة جراء الأحداث. وتوفر المحافظة حالياً 3 وجبات طعام يومياً للعائلات اللبنانية".

وأشار إلى أن اللجنة في حالة انعقاد دائم على أرض الواقع أو إلكترونياً، واقترحت توزيع سلل غذائية ومستلزمات وأدوات طبخ على العائلات، وأيضاً أدوات لغسل الملابس الخاصة بها وغيرها من أمور الحاجة اليومية".

وقال محافظ ديالى عدنان الشمري: "نعمل لتسخير كل إمكانياتنا لاستقبال العائلات اللبنانية وخدمتها، وشكلت المحافظة لجاناً لمتابعة الملف والعمل لتقديم معونات لهذه العائلات، ولا تتوفر إحصاءات حالياً للعائلات التي دخلت إلى المحافظة".

وأضاف: "كل إمكانات المحافظة من الدوائر الخدماتية والأمنية وضعت لخدمة العائلات اللبنانية، وندعو الأهالي إلى استقبال هذه العائلات".

وفي وقت سابق، أصدرت الحكومة العراقية توجيهات بتسهيل دخول اللبنانيين إلى العراق بعد العدوان الإسرائيلي، ثم أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية جاهزيتها لاستقبال العائلات اللبنانية النازحة من جرّاء "القصف الصهيوني الغاشم" المستمر على لبنان، وأكدت تضامن العراق حكومة وشعبا مع الشعب اللبناني في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها.

ويحظى اللبنانيون القادمون الى العراق بتسهيلات كبيرة واهتمام داخل المطارات العراقية، بحسب ما أكد مسؤولون في مطاري بغداد والنجف.

المصدر: العربي الجديد

ا-ب

اضف تعليق