أعلن العراق، اليوم السبت، توقيع اتفاقية مع تركمانستان لتوريد الغاز بكمية تصل إلى 20 مليون متر مكعب يومياً، في خطوة تُعد إضافة نوعية لمصادر الطاقة العراقية.

جاء هذا الاتفاق بعد جهود ومباحثات استمرت لأكثر من عام، حيث وقع الاتفاقية في العاصمة بغداد وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، ووزير الدولة ورئيس شركة الغاز التركمانستانية مقصد باباييف، في مراسم رسمية بحضور ممثلين من الجانبين.

ووفقاً لبيان صادر عن وزارة الكهرباء العراقية، يُعتبر توقيع الاتفاقية تتويجاً لجهود فنية مكثفة امتدت على مدار أكثر من عام، تخللتها اجتماعات وزيارات متبادلة، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم أولية في العام الماضي.

وتنص الاتفاقية على توريد 20 مليون متر مكعب من الغاز التركمانستاني إلى العراق يومياً، بهدف تعزيز إمدادات الطاقة في البلاد.

ولضمان نجاح المشروع، تم التعاقد مع شركة "Xstone Energy" السويسرية، التي ستتولى إيصال الغاز إلى العراق عبر شبكة أنابيب إيرانية، باستخدام آلية التبادل "Swap" لضمان كفاءة النقل.

وأكد وزير الكهرباء العراقي أن "الاتفاقية تأتي ضمن البرنامج الحكومي لتنويع مصادر الطاقة"، مشيراً إلى "أهمية هذا التوريد في ضمان تزويد المحطات الغازية بالوقود اللازم".

وأوضح أن "هذه المحطات تساهم حالياً بنحو 60% من إجمالي إنتاج الكهرباء في العراق".

كما أشار إلى أن "استيراد الغاز يُعد حلاً مؤقتاً، ريثما يتم استكمال مشاريع إنتاج الغاز الوطنية، لتحقيق الاكتفاء الذاتي خلال السنوات المقبلة.من جانبه، أعرب الوزير التركمانستاني عن فخره بهذه الشراكة الاستراتيجية، مؤكداً التزام بلاده بدعم جهود العراق في تطوير قطاع الطاقة وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين".


م.ال

اضف تعليق