أفادت الأمم المتحدة بأن 90% من سكان قطاع غزة نزحوا مرة واحدة على الأقل منذ بدء الحرب، مقدرة عددهم بنحو 1.9 مليون شخص، فيما غادر 110 ألف شخص غزة إلى مصر قبل إغلاق معبر رفح.

وكشف أندريا دي دومينيكو، مدير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة (أوتشا)، أن "نحو 1.9 مليون من أهالي غزة نزحوا مرة واحدة على الأقل، إن لم يكن ما يصل إلى 10 مرات، منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي".

وأشار دي دومينيكو في حديثه من القدس للصحفيين في نيويورك وجنيف إلى،أنه "في السابق كان يقدر عدد النازحين بنحو 1.7 مليون، ولكن منذ ذلك الوقت، تمت عملية نزوح إضافية في رفح وشمال القطاع، ما أدى إلى ارتفاع العدد".

وأكد دي دومينيكو، أن "هذه الأرقام تمثل أشخاصاً يعانون من مخاوف وشكاوى، وربما كانت لديهم أحلام وآمال تتناقص يوماً بعد يوم"، واصفاً الوضع بأن الأشخاص الذين نزحوا في الأشهر التسعة الماضية يعيشون كأنهم "بيادق في لعبة لوحية".

وأضاف أن "العمليات العسكرية الإسرائيلية قسمت قطاع غزة إلى قسمين، حيث يعيش ما بين 300 إلى 350 ألف شخص في شمال القطاع المحاصر، ولم يتمكنوا من الانتقال إلى الجنوب".

وأشار إلى أنه "منذ بدء الحرب، تمكن نحو 110 آلاف شخص من مغادرة قطاع غزة إلى مصر قبل إغلاق معبر رفح في أوائل مايو/أيار الماضي، حيث ظل بعضهم في مصر، فيما انتقل آخرون إلى دول أخرى".

وشن الكيان الإسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي بدعم أميركي مطلق، مما أسفر عن أكثر من 122 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح.

وتواصل إسرائيل عدوانها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقف العمليات فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية وتحسين الوضع الإنساني المزري في القطاع المحاصر.

 

 

 

المصدر: وكالات

 

م.ال


اضف تعليق