شن "حزب الله" اليوم الأحد، هجوماً واسعاً على شمال إسرائيل، مستهدفاً معسكرات للجيش بمئات الصواريخ، رداً على قيام إسرائيل بإغتيال القائد الكبير في الحزب فؤاد شكر.

وجاء في بيان لحزب الله، أوردته وسائل إعلامية، أنه "عند فجر هذا اليوم الأحد، وفي إطار الرد الأولي على استشهاد القائد فؤاد شكر وعدد من الأهالي من نساء وأطفال، بدأ مقاتلونا هجوماً جوياً بعدد كبير من المسيرات نحو العمق الإسرائيلي وباتجاه هدف عسكري إسرائيلي نوعي سيعلن عنه لاحقاً".

وأشار إلى أنه "ذلك يأتي بالتزامن مع استهداف عدد من مواقع وثكنات الجيش الإسرائيلي، ومنصات القبة الحديدية في شمال إسرائيل بعدد كبير من الصواريخ".

وأكد أن "هذه العمليات العسكرية ستأخذ بعض الوقت حتى يجري الانتهاء منها، وبعد ذلك سيصدر بيان تفصيلي حول مجرياتها وأهدافها."

وأوضح البيان، أن "حزب الله في هذه اللحظات هو "في أعلى جهوزية وسيقف بقوة لأي تجاوز أو اعتداء من إسرائيل وتحديداً في حال ما إذا تم المساس بالمدنيين فسيكون العقاب شديداً وقاسياً جداً".

وبلغ عدد صواريخ حزب الله المطلقة صوب إسرائيل أكثر من "320 صاروخ" كاتيوشا.

 وقال الحزب في بيان ثان، إن "المرحلة الأولى" من الرد على اغتيال شكر قد انتهت.

واستنفر الكيان الاسرائيلي قواه العسكرية تحسباً لهجمات أكبر، وأعلن وزير الدفاع يوآف غالانت، في وقت مبكر من اليوم الأحد، حالة الطوارئ لمدة 48 ساعة في جميع أنحاء البلاد، وذلك رداً على التهديدات الأمنية المتصاعدة من حزب الله في لبنان.

وقبل بدء هجوم حزب الله الواسع، شن الجيش الإسرائيلي ضربات استباقية في لبنان.

وقال مكتب رئيس الوزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إن مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي سيجتمع الساعة 04:00 بتوقيت غرينتش، الأحد.

وأعلن مطار بن غوريون في إسرائيل، أن الرحلات الجوية المغادرة صباح الأحد ستتأخر، وأن الرحلات الواصلة سيُعاد توجيهها إلى مطارات أخرى. وفي بيان على إنستغرام في وقت باكر الأحد، نصح مطار بن غوريون المسافرين بمراجعة شركات الطيران في ما يتعلق بالتغييرات في مواعيد الرحلات.

 

وكالات

م.ال

اضف تعليق