أوصى خبراء في مجال الصحة بأن الأشخاص الذين يبلغون من العمر 70 عامًا فما فوق يجب أن يمارسوا رياضة رفع الأثقال للحفاظ على صحتهم ورشاقتهم.

وأشار الخبراء في دراسة، إلى أن التقدم في العمر يؤدي بشكل طبيعي إلى فقدان وظائف العضلات، مما يضعف قوة اليدين والساقين.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن "تدريبات المقاومة تقدم فوائد قوية تستمر لسنوات بعد التقاعد، مما يجعلها تمرينًا مثاليًا لكبار السن".

وجاء في الدراسة، انه "قام الباحثون باختيار مئات المتقاعدين، بمتوسط أعمار يبلغ 71 عامًا، وقسّموهم إلى ثلاث مجموعات: الأولى تمارس تدريبات المقاومة الثقيلة (رفع الأوزان) لمدة عام، والثانية تمارس تدريبات معتدلة، والثالثة لا تقوم بأي تمارين إضافية باستثناء النشاط اليومي المعتا".

وهدفت الدراسة إلى استكشاف التأثيرات طويلة المدى لتمارين المقاومة، اذ تم قياس قوة العظام والعضلات ومستويات الدهون في الجسم في بداية البحث، ثم مرة أخرى بعد سنة وسنتين وأربع سنوات، وبعد مرور أربع سنوات، وجد الباحثون أن المشاركين في المجموعة الأولى حافظوا على قوة أرجلهم، في حين فقدت المجموعات الأخرى، التي لم تمارس التمارين الرياضية أو مارستها باعتدال، جزءًا من قوتها العضلية.

وأكدت الدراسة، التي نُشرت في مجلة "BMJ Open Sport and Exercise Medicine"، أن "كبار السن الذين يمارسون تدريبات المقاومة الثقيلة في سن التقاعد سيتمكنون من الحفاظ على وظائف عضلاتهم بشكل أفضل".


م.ال

اضف تعليق