حذرت مجموعة من كبار خبراء المناخ من أن كوكب الأرض يقترب من كارثة مناخية لا رجعة فيها، حيث أظهرت التقارير أن "علاماته الحيوية" تدهورت إلى مستويات غير مسبوقة في عام 2023.

ووفقًا لتقرير علمي حديث، فإن 25 من أصل 35 علامة حيوية رئيسية للأرض، والتي تشمل مؤشرات مثل مستويات ثاني أكسيد الكربون، وارتفاع مستوى سطح البحر، ودرجة حرارة الأرض والمحيطات، أصبحت في أسوأ حالاتها على الإطلاق. وبدون تدخل حاسم، قد تؤدي هذه التغيرات إلى زعزعة الاستقرار على نطاق عالمي، مما يهدد بحدوث انهيار مجتمعي واسع.

وأوضح البروفيسور ويليام ريبل من جامعة ولاية أوريغون، أحد المشاركين في إعداد التقرير، أن "العالم يشهد بالفعل اضطرابًا مناخيًا مفاجئًا، لم تشهده البشرية من قبل".

وأشار إلى أن مليارات الأشخاص حول العالم يتعرضون الآن لموجات حرارة شديدة، خاصة في مناطق مثل الهند التي سجلت درجات حرارة وصلت إلى 50 درجة مئوية.

كما حذر العلماء من انهيار محتمل للأنهار الجليدية الكبيرة في غرينلاند وأنتاركتيكا، مما قد يؤدي إلى تفاقم الوضع المناخي.

وأكدوا أن استمرار الانبعاثات من الوقود الأحفوري، وارتفاع عدد السكان، وزيادة عدد المواشي تساهم في تسريع ظاهرة الاحتباس الحراري.

وشدد التقرير على أن "العمل الحاسم هو السبيل الوحيد لتجنب المعاناة الإنسانية العميقة، وحماية العالم الطبيعي، وضمان مستقبل قابل للعيش للأجيال القادمة".


م.ال

اضف تعليق